ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/04/2024 | SYR: 04:22 | 18/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 مدير البيروني : 10 بالمئة زيادة في إصابات السرطان والحالات الورمية
25/10/2021      




ضجة حول عدم توافر بعض الأدوية في مشفى البيروني … مصدر خاص : التعليم العالي والاقتصاد يعالجان الأمر ..

سيرياستيبس :

ضجة أثيرت حول وجود نقص في بعض الزمر الدوائية وخاصة في مشفى البيروني الجامعي، الأمر الذي انعكس سلباً على شريحة من المواطنين بتأمين الدواء من خارج المشفى وبكلف مرتفعة وذلك نظراً لتأخر توريد بعض الزمر الدوائية لزوم الجرعات الكيميائية، ما يسبب معاناة بتكبد تكاليف إضافية على المرضى ممن يضطرون لتأمينه من خارج المشفى.

وفي حديث : كشف مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن متابعة الوزارة مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لتأمين الدواء المطلوب.

وبيّن المصدر لحظ ازدياد بالحالات المرضية (الأورام والسرطان) التي تراجع مشفى البيروني وقسم أمراض الأورام والسرطان في مشفى تشرين الجامعي، مبيناً أن الكوادر الطبية تقوم باستقبال هذه الحالات وتأمين كل ما يلزم وفق الإمكانات المتاحة سواء المعالجة الشعاعية أو الجرعات الكيميائية مع إعطاء الأدوية المتوفرة في هذه المشافي بشكل مجاني.

وقال المصدر: تتابع الوزارة وإدارة مشفى البيروني مع المعنيين في وزارة الاقتصاد من أجل تأمين كل ما يلزم للمشفى ومشفى تشرين الجامعي لهذا النوع من الأدوية الضرورية، مبيناً أن هناك متابعة كبيرة لتلافي أي نقص، علماً أن هناك دعماً كبيراً مقدماً سنوياً للمشافي الجامعية من ضمنها مشفى البيروني مع تأمين مختلف الأدوية، وسط متابعة من الوزارة لتوفر الدواء.

وأضاف المصدر: إن العلاج الشعاعي مؤمن بشكل كامل، لكـن الجرعات الكيميائية تتطلب بعض الأدوية التي أحياناً تكون غير متوفرة بسبب ازدياد الحالات المرضية وتأخر توريدها، منوهاً إلى وجود متابعة من المشفى لتأمين الأدوية اللازمة.

وحول هذا الأمر تواصلنا  مع مدير الهيئة العامة لمشفى البيروني الدكتور إيهاب النقري، ليؤكد أن موضوع تأمين بعض الزمر الدوائية الخاصة بالجرعات الكيميائية، ضمن الاهتمام والمتابعة، علماً أن الجرعات مستمرة في المشفى وهناك نقص ببعض الزمر الدوائية فقط.

كما كشف النقري عن وجود زيادة في عدد الحالات والإصابات الورمية في المشفى بنسبة 10 بالمئة خلال 9 أشهر منذ بداية العام، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، منوهاً بحال الاستقرار التي نشهدها وتحسن الطرقات ما زاد من المراجعين إلى المشفى، إضافة إلى توفر العلاجات مجاناً في المشفى مع اختلاف التكاليف بين كل محافظة وأخرى.

كما بيّن النقري أن نسبة لا بأس بها من الزمر الدوائية متوفرة للجرعات الكيميائية، وأي نقص حاصل تتم متابعة تأمينه بالتنسيق مع المعنيين، بما ينعكس إيجاباً على عمل المشفى وعلى المرضى في نهاية المطاف، منوهاً إلى وجود اهتمام كبير بواقع المشفى في ظل الخدمات الكبيرة التي تقدمها مع عمل مختلف الأقسام والعيادات لاستقبال الحالات المرضية على مدار اليوم.

وكشف مدير عام المشفى عن استقبال 7830 مريضاً من المقبولين الجدد في المشفى خلال الفترة ذاتها، مبيناً أن عدد مراجعي العيادات الخارجية منذ بداية العام وحتى نهاية أيلول، بلغ 97430 مراجعاً، أما مراجعو الإسعاف 4381، وسجل المشفى 73 حالة وفاة.

وعن آخر الإحصائيات، قال النقري: بلغ عدد التحاليل المخبرية 390680 تحليلاً، وعدد الجلسات الكيميائية داخل المشفى 46224، وعدد مرضى صرف الدواء الكيميائي الخارجي 25888، وعدد جلسات المعالجة الشعاعية 95207، وعدد حالات الإيكو المختلفة 7299، وعدد حالات تخطيط القلب 1595.

وحسب التقرير الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، بلغ عدد الأسرة والكراسي 610، إضافة إلى 9 غرف عمليات، وغرفة عناية مشددة، و16 سرير عناية مشددة، و4 مخابر، مع وجود 67 من الأطباء سواء أعضاء هيئة تدريسية أو موظفين على الملاك، مع وجود 411 من عناصر التمريض.

واستقبل المشفى 37 مريضاً في العيادات البولية والتناسلية، و569 (الجراحة العامة) و231 (جراحة تنظيرية)، و22 في عيادة الأطفال، و114 (جراحة عظمية)، و65 في عيادة الاذن والأنف والحنجرة، و18 في الفم والفكين والتجميل، و31 في العصبية و157 في النسائية و5 في عيادة العيون، و41 في الصدرية، مع إجراء 1720 (مرنان).

الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس