ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/04/2024 | SYR: 08:17 | 18/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Orient 2022

 اهل العاصمة يأكلون ألف خروف و70 عجلاً و150 طن فروج يومياً..
قطيش : قليل من يشتري أكثر من كيلو لحم .. ولو كان أبو زيد خاله
03/08/2022      


تهريب «العجل والخروف» مستمر

 

سيرياستيبس :

 

ازدادت مخالفات نتر الفروج غير الصالح للاستهلاك البشري في سوق اللحامين بدمشق وعدد من الأسواق نظراً للأرباح الكبيرة المحققة من خلاله.

وفي تصريح  بين مدير الشؤون الصحية بمحافظة دمشق قحطان إبراهيم أن أكبر ضبط مخالفة هذا العام تم تسجيله بواقع 1700 كيلو غرام من نتر الفروج تم إتلافها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وبين إبراهيم أن ثاني أكبر الضبوط نظمته دوريات الرقابة الصحية خلال جولتها على سوق اللحوم في الزبلطاني منذ يومين بضبط 1100 كيلوغرام من نتر الفروج غير الصالح للاستهلاك البشري ضمن محلين بالسوق أحدهم يحتوي 700 كيلوغرام والثاني 400 كيلوغرام، علماً أن أحد المحلين اللذين تم ضبطه مختوم سابقاً ويتم استخدامه من خلال فتحة على سطح المحل بينما المحل الثاني تم ختمه فوراً.

ولفت مدير الشؤون الصحية إلى أن عدد الضبوط المنظمة وصل إلى قرابة الـ850 ضبطاً خلال الشهر الماضي، مبيناً إغلاق 32 محلاً ومطعماً لمخالفة الشروط الصحية، مع تسجيل 10 إنذارات لأصحاب المحال التي تحتاج لاستكمال النواقص الصحية.

وبحسب مدير الشؤون الصحية شملت الإغلاقات محال حلويات ومخابز لوجود قذارة عامة ومحال أجبان وألبان تبيع أجباناً فاسدة ومطاعم تتاجر باللحوم الفاسدة ونتر الفروج غير الصالح للاستهلاك البشري، موضحاً أن الضبوط المنظمة توزعت بين المواد المنتهية الصلاحية وعدم التقيد بالنظافة العامة والشروط الصحية والجمع بين نوعين من اللحوم وعرض مواد غذائية خارج المحال.

كما لفت إبراهيم إلى تكثيف عمل دوريات الرقابة الصحية ووجودها اليومي في جميع الأسواق وأماكن بيع المواد الغذائية وتشديد الإجراءات بحق المخالفين من أصحاب المطاعم والمحال التجارية حفاظاً على الصحة والسلامة العامة.

في سياق متصل، كشف عضو المكتب التنفيذي في اتحاد حرفيي دمشق والمشرف على الجمعية الحرفية للحامين ادمون قطيش لـ«الوطن» عن انخفاض الطلب بشكل واضح على سوق اللحوم والفروج بعد عيد الأضحى المبارك وذلك بسبب الأسعار المرتفعة نتيجة ارتفاع أسعار العلف ومختلف المستلزمات والظروف الراهنة التي انعكست على استهلاك المادة في ظل وضع دخل المواطن.

ولفت إلى أن المحال تعرض كميات من المواد حسب الطلب اليومي عليها، مبيناً أن عدد الخرفان المذبوحة في المسلخ بشكل يومي يتراوح بين 1000 والـ1500 خروف مقارنة مع 2000 خروف خلال الفترة الماضية بنسبة انخفاض تقدر بـ25 بالمئة.

وبين قطيش أن الدمشقيين يستهلكون يومياً من 1000 لـ1500 خروف يومياً، و70 عجلاً إضافة إلى 150 لـ200 طن فروج، مبيناً أن الاستهلاك والطلب خفيف على المادة، كما أن العرض انخفض بشكل واضح، مشيراً إلى تأثيرات «الأعلاف وارتفاع سعرها» على مادة الفروج وطرحها في الأسواق.

ولفت المشرف على جمعية اللحوم بدمشق إلى تأثير درجات الحرارة على اللحوم وتأثير انقطاع الكهرباء، وبالتالي يدفع ذلك صاحب المحل لعرض المطلوب من المواد، أي الإمكانية التي تباع فيها يومياً والطلب عليها من دون أي تخزين للمادة، مضيفاً في سياقه: لا أحد من ذوي الدخل المحدود يشتري أكثر من كيلو لحم يومياً «ولو كان أبو زيد خاله»؟

وحول واقع تهريب الخروف والعجل، أكد قطيش أن التهريب لهاتين المادتين لم يتوقف باتجاه الشمال أو خارج البلاد، لكن الكميات المهربة تعتبر أقل من الفترة السابقة.

فادي بيك شريف


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس