ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 13:13 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 معركة الخبز بدأت .. صراع علني بين الفساد والإصلاح .. فمن ينتصر ..؟!
19/09/2020      



 الحموري: رصدنا اطنان من الخبز ملقى في النفايات - الضفتين نيوز

دمشق - خاص - سيريا ستيبس :

يستعد المحافظون واللجان المشكلة للإشراف على عملية توزيع الخبز إلى معركة ستبدأ رحاها اليوم الأحد على الأرجح، إثر البدء بعمليات بيع الخبز على البطاقة الإلكترونية وحسب عدد أفراد الأسرة، بناء على القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء في جلسته يوم الثلاثاء الماضي.

والواقع فكلما اشتدّت عملية ضبط بيع الخبز المسفوح ( هدراً وعلفاً ) كلما حاول الفاسدون المستفيدون من سفحه عرقلة الأمور أكثر والعمل على إفشال أي ضبط ممكن، أملاً باستعادة شلالات الذهب التي تصب في جيوبهم على حساب الدولة والمواطنين، تلك الشلالات التي تنبع من مكامن الهدر والفساد .. تهريباً وتزويراً وتلاعباً بقوت الناس واحتياجاتهم خبزاً وطحيناً ومازوتاً.

كان المحامي صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس، بليغ التعبير عندما وصف عملية توزيع الخبز حسب عدد أفراد الأسرة، وعبر البطاقة الذكية اعتباراً من الأحد القادم بـ (المعركة)، مبيناً أنه تم تكليف نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة مع اللجنة المشكلة لهذه الغاية، توزيع الأجهزة على المعتمدين لضبط موضوع الخبز من خلال أتمتة الاستهلاك وضبط الحالات المخالفة.

وأشار أبو سعدى خلال جلسة لمجلس المحافظة يوم الخميس الماضي، إلى أن وزن الربطة في المخابز الخاصة يجب ألا يقل عن ألف غرام، وأنه على ضوء ذلك يتم ربط المعتمدين بالمخابز وبالتالي تزويد كل مخبز بالدقيق والمازوت حسب ما يتم تصريفه فعلاً، مؤكداً أن البطاقة الذكية ستؤدي غرضاً مزدوجاً في الإدخال والإخراج، وأن العمل بموجبها قرار مركزي وواجب التنفيذ.

 ورداً على ملاحظات وهواجس عدد من أعضاء المجلس ولاسيما لجهة قلة عدد الأجهزة القارئة للبطاقة ومن ثم قلة المعتمدين وتحميل المواطنين أعباء إضافية بسبب البعد الكبير عن أماكن المعتمدين والازدحام المتوقع ولجهة عدم تجهيز البنى التحتية كما يجب للبدء بالتطبيق ... أوضح أبو سعدى أن عدد الأجهزة هو ألف جهاز وأن استمرار وضع الخبز بهذا الشكل من حيث تحويله لعلف أو غير ذلك لم يعد ممكناً، ولابد من التنظيم والضبط ومحاسبة المخالفين مبيناً أنه يمكن لأي صاحب منشأة شراء الجهاز من التموين، كما يمكن الاعتماد على أجهزة موزعي الغاز في توزيع الخبز على البطاقة.

كيف سيتم التوزيع على الأسر ..؟

تشير آخر البيانات التي سترتكز عليها وزارة التجارة الداخلية في التطبيق إلى أن هناك / 3 / ملايين و / 541 / ألف و / 617 / أسرة سورية حاصلة على البطاقة الذكية أو الإلكترونية، وهذه الأسر مقسّمة إلى / 23 / شريحة، وهي شرائح متباينة لجهة عدد أفرادها، فهناك / 1 / مليون و / 626 / ألف / و / 432 / أسرة مكوّنة من شخص واحد أو شخصين فقط، وهذه الأسر ستحصل على ربطة خبز واحدة يومياً، بوزن ( 1كغ ) بناء على ما قاله المحافظ أبو سعدى وأشرنا إليه قبل قليل، بأن ( وزن الربطة في المخابز الخاصة يجب ألا يقل عن ألف غرام )

وهناك أسر مكوّنة من ثلاثة أو أربعة أشخاص، يصل عددها إلى / 1 / مليون و / 47 / ألف و / 210 / أسر، سيكون نصيبها ربطتان يومياً.

أما الأسر المكونة من خمسة إلى ستة أشخاص فيصل عددها إلى / 684 / ألف و / 573 / أسرة ستحصل كل أسرة منها على ثلاث ربطات.

هذه هي الشرائح ذات العدد الأكبر، فمجموعها يصل إلى / 3 / ملايين و / 358 / ألف و / 215 / أسرة، ستحصل يومياً على / 5 / ملايين و / 774 / ألف و / 571 / ربطة.

يبقى من شرائح الأسر في المجتمع السوري المسجلين في القوائم المعدّة للتطبيق / 17 / شريحة بعدد أفراد متباين، ويصل عددهم بالمجمل إلى / 183 / ألف و / 402 / أسرة، يتراوح عدد أفراد الأسرة الواحدة من هذه الشرائح بين / 7 / إلى / 27 / شخصاً، وهؤلاء ستحصل كل أسرة منهم على أربع ربطات من الخبز يومياً فقط، أي أن نصيبهم سيكون / 733 / ألف و / 608 / ربطات يومياً.

المشكلة عند هؤلاء أن أربع ربطات لن تكون كافية لهم على الأرجح، ولاسيما تلك الأسر المؤلفة – ما شاء الله – من دزينة أو دزينتين من الأفراد أو أكثر، وهؤلاء عموماً أقلاّء، فهناك / 1056 / أسرة في سورية قوامها دزينة كاملة / 12 / شخصاً، و / 394 / أسرة مؤلفة الواحدة منها من / 13 / شخصاً، و / 143 / أسرة عدد كل أسرة منها / 14 / شخصاً، و / 67 / أسرة عدد أفراد كل واحدة منها / 15 / شخصاً، إضافة إلى / 28 / أسرة عدد كل أسرة منها / 16 / شخصاً، و / 15 / أسرة عدد أفراد الواحدة منها / 17 / شخصاً، و / 10 / أسر عدد أفراد الواحدة منها / 18 / شخصاً، و / 9 / أسر عدد أفراد كل واحدة / 19 / شخصاً، وهناك أسرتان عدد كل منهما / 20 / شخصاً، وأسرتان أخرى عدد الواحدة منهما / 21 / شخصاً، وأسرة واحدة في سورية عدد أفرادها / 22 / شخصاً، فيما هناك أسرة واحدة في سورية عدد أفرادها / 27 / شخصاً، وهذا كله حسب البيانات والجداول المعتمدة في نطاق البطاقة الإلكترونية، وتبعاً للأسر الحاصلة على تلك البطاقة والتي ستعتمدها وزارة التجارة الداخلية في التوزيع.

هؤلاء كلهم / 1728 / أسرة يصل عدد أفرادها إلى / 21986 / شخصاً، نصيبهم – حسب المعيار الموضوع – / 6912 / ربطة، أي أن نصيب الواحد منهم في اليوم / 2.2 / رغيف وهذا غير معقول.

نحن مقتنعون بأهمية وضرورة ضبط الأمور بشكل جيد، ولكن لا داعي للاستعجال كي لا نقع في مطبات الفشل، فالأهم هو الإعداد للأمر بشكل دقيق ومُتقن .. ولا يجوز أن يكون استخدام البطاقة الذكية – التي هي بالفعل ذكية – مبنيّ على خطأ، لأنها بذلك لن تستجيب.. لأنها ذكية .. ولا تنسجم مع الحالات التي لا تكون كذلك. 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق