ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 03:24 | 19/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 تحت القبة .. نواب : الاسمنت المدعوم يُسرق علانية ..
نعم لقد حان الوقت لمكافحة المسؤولين والموظفين شركاء تجار السوق السوداء ؟
23/09/2020      




ضبط 27 شاحنة محملة بالاسمنت معدة للتهريب داخل العراق | قناة التغيير الفضائية

دمشق - خاص - سيرياستيبس :

رغم أن مداخلات أغلب النواب على البيان جاء دون ملامستها للحلول , إلا أنها كانت أكثر مقاربة للواقع من البيان نفسه على الاقل في تركيزها على الازمات التي يعاني منها المواطن وتوصيف مظاهر الفساد بطريقة قريبة من الواقع وبالتالي يمكن اعتبار المداخلات بمثابةنقاط ارتكاز للانتقال منها الى مرحلة ثانية نشهد فيها وضعا حقيقا ومن ثم تنفيذا مؤكدا وشجاعا  للحلول ..

في الحقيقة .. ونظرا لأنّ عمر الحكومة نظريا ليس بالطويل  لذلك كان الأولى بالحكومة ان تضع بيانها مركزةً فيه على التصدي لمعالجة الأزمات التي يعاني منها المواطن وتوجيه الجهود نحو حلها بالتوازي مع إطلاق الزراعة والانتاج والمضي قدما في الدفع الالكتروني باعتباره أداةً حقيقية لمكافحة الفساد والخلل ؟

ولكن كما سمعنا جميعا فقد تمت صياغة البيان  بطريقة نظرية وحيث يبدو واضحا ان لم تكن هناك على ملامسة الحلول للازمات الحالية فتم الهروب  الى الوعود  المستقبلية  عبر وضع عناوين براقة تصلح لسويسرا كما قال احد النواب .

لقد كان لافتا ما ما أثير تحت القبة عندما دعا الى محاسبة المسؤولين عن وصوله من القطاع العام لهذه السوق  حيث يصل سعره الى 110 آلاف ليرة 

نعم مكافحة المسؤولين المتواطئين مع تجار السوق السوداء لأن كل تاجرفي السوق السوداء لديه ارتباط ومسؤول يدعمه وينسق معه ويحميه ومن أجل ذلك تمتلأ السوق السوداء بالمواد المدعومة المفترض أن يحصل عليها المواطن بسهولة وبسعر مدعوم ولكن للأسف يجد المواطن صعوبة بالغة وأحيانا استحالة في الحصول على المواد المدعومة التي تجد من يسهل تدفقها الى السوق السوداء للحصول على فوارق الاسعار الكبيرة

نعم يجب مكافحة ومعاقبة المسؤولين عن تدفق المواد المدعومة الى السوق السوداء عبر وضع برامج رقابة صارمة وكلنا يعلم أن الاتمتة توفر الرقابة المطلوبة ولكن للاسف نلاحظ كيف تواجه مشاريع الاتمة بالممانعة والتأجيل والمماطلة من أجل ترك المجال مفتوحا لتواصل " حقير " مع تجار السوق السوداء .

من حق المواطن ضمان وصول المواد المدعومة إليه دون عناء وهذا لن يتحقق بكل تلك الجمل التي كتبت في البيان وكل البيانات التي سبقته .. هذا يتحقق بإجراءات تنفيذية سريعة ومباشرة وبحلول ذكية وتقنية .

من المهم الاسراع بإنجاز مهمة قطع أواصر العلاقة بين المسؤولين والموظفين الفاسدين وبين تجار السوق السوداء الذين يسرقون وينهبون ليل نهار ماتصرفه الدولة على الدعم لتحمي مواطنيها وتخفف عنهم .

اليوم مهمة دعم المواطن لايمكن أن تكتمل اذا لم يتم حمايتها من الفاسدين والسارقين .. مهمة تصلح لتكون عنوانا عريضا في بيان حكومي بل في مرحلة صعبة تحتاج لصون كل قرش تصرفه الدولة من أجل مواطنيها ؟

نعم لابد من مكافحة بيع اسمنت الدولة في السوق السوداء وحيث لايبدو الوصول الى اللصوص امرا صعبا فكلهم موجودين في مواقعهم كمسؤ,لين وكموظفين يسرحون ويمرحون ؟   


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق