ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/04/2024 | SYR: 18:19 | 25/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 لامنع سعودي لدخول اشاحنات السورية التي عبرت الأردن
البضائع التي حققت الشروط الجديدة دخلت .. والمطلوب التقيد من الآن فصاعدا
09/07/2021      


70 شاحنة تحمل أثاث لمغتربين سوريين عالقة على الحدود بسبب قانون الجمارك  الجديد | الليرة اليوم



دمشق - سيرياستيبس

قالت مصادر خاصة لسيرياستيبس أنّ عدداً من الشاحنات السورية التي عبرت الأردن "بعد أزمة توقفها " محملة بالخضار والفواكه تمكنت من الدخول الى الأراضي السعودية نتيجة تحقيقها للشروط الموضوعة من الجانب السعودي والتي تقول بوضع بيانات واضحة للعلامات التجارية المصدرة  والبطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه  .. الإجراء السعودي بالشروط الجديدة التي طبقت بداية الشهر الحالي جاءت بعد اكتشاف شحنات خضار وفواكه قادمة من لبنان  محملة بحبوب الكبتاغون فيها ما أدى الى توقيف الاستيراد من لبنان وهذا ما يجب أن ينتبه اليه المصدرين السوريين جيدا  .
وبحسب المصدر فإنّ الشاحنات التي  حققت البضائع المحملة بها للشروط السعودية تمكنت من الدخول ,  في حين أن الشاحنات التي لم تحقق الشروط منعت من الدخول وبالتالي ليس هناك أي منع متعمد من الجانب السعودي أو أي قرار بمنع دخول الشاحنات السوريةالى السعودية. 
هذا وقال مصدر في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أن تصدير الخضار والفواكه يتم بناء على روزنامة زراعية بمعنى أن فائض الانتاج هو الذي يتم تصديره لافتاً الى أن هناك مواد زراعية منعت من التصدير منذ أكثر من عام  لعدم وجود فائض من بينها الدجاج والبيض والبقوليات مثل العدس والحمص والفول والبازلاء والفاصولاياء بمعنى عندما يكون موسم منتج ما ضعيف فإنّه يتم منع التصدير وذلك خلافا لما يحاول البعض الترويج له .    
مؤكدا أن ارتفاع الأسعار محليا ليس بسبب التصدير ولكن نتيجة ارتفاع التكاليف وأن عدم التصدير لن يساعد على طرح المواد بشكل أرخص ولكنه سيؤدي في الموسم التالي الى احجام الفلاحين  عن الزراعة وبالتالي تصبح الاسعار مرتفعة جدا  , مؤكدا أن التصدير هو حالة صحية في الاقتصاد ويجب أن تبذل كل الجهود من أجل رفع فاتورة التصدير لأن ذلك يعني دوران سليم لحركة الانتاج ورأس المال وتوسيع الانتاج وتشغيل المزيدمن اليد العاملة وبالمحصلة سينعكس كل ذلك على القدرة الشرائية..
هذا وكانت الاتصالات التي قامت بها وزارة الاقتصاد السورية مع الجانب الأردني لحل مشكلة معبر نصيب - جابر قد أثمرعلى عبور الشاحنات ولكن الأهم كانت الزيارة  التي قام بها رئيس الوزراء الأردني إلى  معبر جابر وإيعازه  بزيادة مسحات كورونا الى 500 شخص يومياً
حث طلب رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال جولته التفقدية في مركز حدود جابر إلى إيقاف العمل بنظام النقل التبادلي للشحن في أقرب وقت ممكن مع التأكيد على الاشتراطات الصحية، ورفع العدد على منصة الدخول القادمين عبر المعبر إلى ٥٠٠ شخص وذلك خلال أسبوعين.
كما وجّه رئيس الوزراء الأردني  بالسماح للمغادرين عبر المعبر من مختلف الجنسيّات بالمغادرة دون الحصول على موافقة من وزارة الداخليّة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق