ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 11:43 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 التجارة الداخلية: الآلية الجديدة لبيع الخبز مازالت قيد التحضير
27/07/2021      


سيرياستيبس :

تستمر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتحضير وتجهيز كل ما يتعلق بالآلية الجديدة (توطين مكان استلام مادة الخبز) عبر البطاقة الإلكترونية في محافظات حماة واللاذقية وطرطوس بهدف المباشرة بالتطبيق خلال الأيام القادمة، بالتزامن مع استمرار العمل على وضع معايير بيع مادة الخبز للمواطنين وفق مخصصات وشرائح محددة.

معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت علي سليمان أوضح أن العمل يجري حالياً للوصول إلى أفضل صيغة وإجراء تصب في مصلحة المواطن وآلية تضمن وصول المادة إليه بالجودة المناسبة والكمية المستحقة بعيداً عن أي مزاجية في عملية البيع وجارٍ إعداد هذه الصيغة بناء على تحليل آراء المواطنين عبر التواصل المباشر معهم في ضوء نتائج ورشات العمل المقامة في المحافظات الثلاث إضافة إلى الآراء الواردة على منصات الوزارة وصفحات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي.
وعن موعد بدء الآلية الجديدة أشار سليمان إلى أنها ستبدأ خلال الأيام القادمة، لافتاً إلى أن موعد تطبيقها ليس مرتبطاً بتحديد معايير بيع مادة الخبز للمواطنين وفق مخصصات وشرائح محددة.
وعن نسبة التوطين في المحافظات الثلاث بيّن سليمان أنها وصلت إلى /85/ بالمئة من عدد العائلات المسجلة في هذه المحافظات مشيراً إلى أن الاستمرار بالتحضير للآلية يهدف للوصول إلى أعلى نسبة توطين والتأكد من الجاهزية التامة للتنفيذ.
وتتضمن الآلية الجديدة لبيع الخبز تحديد مكان استلام المادة بنقطة بيع لكل بطاقة إلكترونية حيث يمكن اختيار نقطة البيع سواء أكان معتمداً أو صالة أو منفذ بيع للمؤسسة السورية للتجارة أو إحدى صالات المؤسسات الحكومية أو الجمعيات التعاونية أو المخبز ، بما يناسب مكان سكن أو عمل المواطن أي الأقرب له.
ووفق سليمان فإن الآلية الجديدة تأتي استكمالاً لمشروع /أتمتة بيع مادة الخبز المدعومة/ عبر البطاقة الإلكترونية وتهدف لضمان حصول المواطن على المادة بكل يُسر من نقطة البيع المرتبط معها وحفظ حقه من المادة وإنهاء مظاهر الازدحام الحاصلة عند الأفران وضبط عملها وكميات الطحين الموردة إليها ومنع التلاعب ببيع المادة.
وبيّن سليمان أنه يمكن التسجيل في أي نقطة بيع وتغييرها بين المحافظات لخمس مرات سنوياً فيما يمكن أكثر من ذلك ضمن المحافظة الواحدة موضحاً أن هذه الآلية تمكن الوزارة من تقييم نقاط البيع وكشف الخلل وإصلاحه سواء كان متعلقاً بالمعتمد وطريقة نقل المادة وتعامله مع المواطنين أو من المخبز وجودة نوعية الخبز.
وفتحت وزارة التجارة الداخلية باب التسجيل على الآلية الجديدة في محافظات حماة وطرطوس واللاذقية في الـ/28/ من حزيران الماضي لاختيار نقطة البيع المعتمدة من قبل المواطنين.
وفي الـ/15/ من نيسان العام الماضي بدأ تطبيق مشروع /أتمتة بيع مادة الخبز المدعومة/ في محافظتي دمشق وريفها ببيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية للمواطنين وعممت فيما بعد على باقي المحافظات تلاها في الـ/19/ من أيلول العام الماضي تطبيق آلية جديدة ضمن المشروع ببيع مادة الخبز وفق نظام الشرائح في جميع مخابز محافظات دمشق وريفها واللاذقية وعممت فيما بعد على باقي المحافظات.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق