ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/01/2022 | SYR: 13:11 | 16/01/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 الأمطار ترفع أسعار الخضار في أسواق اللاذقية
22/12/2021      


 

سيرياستيبس :

نتيجة الأمطار التي شهدتها اللاذقية خلال اليومين الماضيين، ارتفعت أسعار أنواع مختلفة من الخضار في الأسواق، وذلك نتيجة تعذر قلعها من الأرض وصعوبة النقل نظراً للأحوال الجوية السائدة.
وفي جولة لـ«تشرين» على السوق في المنطقة الصناعية القديمة، يباع كيلو البطاطا اليوم بين٢٣٠٠-٢٧٠٠ ليرة، وربطة البقدونس والنعنع والبقلة والجرجير ٣٥٠ ليرة، الكزبرة ٤٠٠ ليرة، الفجل ٦٠٠ ليرة، السلق ٥٠٠ ليرة
كيلو الملفوف ٧٠٠ ليرة، الفاصولياء ٤٥٠٠، البندورة بين ١٠٠٠ – ١٢٠٠، الخيار ١٣٠٠ – ١٥٠٠، البصل الفريك ٨٥٠، فليفلة ٢٥٠٠، باذنجان ١٣٠٠، كوسا ٢٥٠٠، الجزر ١٠٠٠، الزهرة ٤٠٠- ٧٥٠ ، اللوبية ٢٥٠٠ ليرة.
واللافت هو تصاعد الأسعار كلما ابتعد محل بيع الخضار عن أسواق الخضار في المدينة، حيث يباع كيلو البطاطا في المحال بين ٢٧٠٠-٣٠٠٠ ليرة، البندورة بين ١٥٠٠-٢٠٠٠ ليرة، الخيار ١٨٠٠ ليرة، البقدونس والنعناع ٥٠٠ ليرة، الفجل٨٠٠ ليرة.

أحد الباعة في سوق الهال أوضح لـ«تشرين» أن البطاطا ارتفع سعرها نتيجة هطول الأمطار وصعوبة قلعها لإخراجها من الأرض الموحلة والطينية وبيعها في الأسواق، مبيناً أنه قبل هطول الأمطار كان سعر كيلو البطاطا الشامية والحمصية في سوق الهال بين ١٥٠٠ – ١٨٠٠ ليرة، مضيفاً: إذا استمر الجو ممطراً سيصل سعر الكيلو إلى ٢٠٠٠ ليرة في سوق الهال.
بدوره، يقول صاحب محل لبيع الخضار في حي المشروع السابع: الأسعار ارتفعت من سوق الهال بسبب الأمطار وصعوبة النقل في ظل الظروف الجوية السائدة، مضيفاً: نحن نسعّر بناء على أسعار السوق مع إضافة هامش ربح بسيط لنا.
من جهته، أكد مدير دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة وحماية المستهلك المهندس أحمد زاهر لـ«تشرين» أنه خلال اليومين الماضيين تم تنظيم ٩٠ ضبطاً تموينياً لعدم الإعلان عن الأسعار وبيع بسعر زائد وعدم حيازة فواتير، مشيراً إلى أن دوريات التموين تقوم بضبط الأسعار في الأسواق بشكل يومي وتنظيم الضبوط بحق المخالفين.

من جهته بيّن رئيس شعبة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية جهاد خضور أن أحوال الطقس والأمطار خففت من قلع البطاطا لدى المزارعين ما خفض الكميات الواردة للأسواق وأدى بالتالي لارتفاع الأسعار، مشيراً أيضاً إلى ارتفاع سعر البقدونس والنعناع والفجل وغيره، إضافة إلى ارتفاع سعر البندورة البلاستيكية ونهاية تسويق البندورة الشامية حيث وصل سعرها إلى ١٢٠٠ ليرة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق