ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 11:16 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 معقول يكون كذب ...
منتجات صينية بمواصفات تجار سوريين ؟
26/12/2021      




كتب الإعلامي معد عيسى :

لا يقبل اي بائع بإعطاء كفالة لأي جهاز كهربائي ، رغم أن كل ما يوجد من بضاعة في  الأسواق مستوردة  بشكل نظامي ، وببيانات جمركية " نظامية "  ، وهذا مثبت ورقيا  ونحن لنا الظاهر  و لكن ذلك  يطرح عدة أسئلة حول المواصفة التي تعتمدها الجهات المعنية لكافة الأجهزة رغم وجود قانون لكفاءة الأجهزة الكهربائية،  والسؤال الآخر  اي بضاعة  يستوردها تجارنا  ؟ ... ومن اي أسواق في العالم لا تضمن بضاعتها  ؟
ألواح الطاقة الشمسية من أسوء  أنواع اللواقط ، اللمبات والشواحن  والتجهيزات الكهربائية و بطاريات  السيارات  وقطع الغيار  والعاب الأطفال  وكل ما  هو موجود في الأسواق لا يحقق أدنى المواصفات ،  وسعرها يزيد على اسعار  ما يماثلها في دول الجوار  .
هناك مثل انكليزي يقول ان " الفقير هو من يشتري القطعة الثمينة "  لأنه يشتري سلعة تكفيه لأطول وقت بينما الغني يشتري القطعة الرخيصة لأنه يبدل كثيرا ، أما الوقع عندنا  فالفقير يشتري بسعر مرتفع  وبمواصفة  رديئة وهذا لا يدفع ثمنه المواطن فقط ،  بل الدولة عندما تمول سلع ومنتجات رديئة  و باسعار مرتفعة  وعمر زمني قصير .
أغلب المنتجات الموجودة في أوربا  صينية ولكنها بمواصفات عالية و بأسعار  اقل مما هي لدينا رغم المواصفة الرديئة للمنتجات الموجودة  في أسواقنا، تجارنا لم يسيؤ للمواطن والدولة السورية  فقط  ، بل حتى الصين لم تسلم منهم  فعندما تسأل التاجر عن الجودة يقول : " انت عم تاخد صيني ، انت وحظك "  .
يروى عن أحد الدبلوماسيين السوريين ممن عملوا في  الصين أن بعض الشركات الصينية  اشتكت للسفارة على بعض التجار السوريين ممن طلبوا تصنيع بضاعة لهم ولكن لم يأخذوها  وهذا رتب عليهم خسائر كبيرة ، الدبلوماسي السوري قال لهم  أين المشكلة يمكنكم بيع البضاعة لمن تريدون ، ولكن كان الجواب صاعقا ، لا أحد يقبل بالمواصفات التي طلبها التجار السوريون  .
نعم المواطن والدولة ضحايا تجار بلا ضمير وموظفين ومعنيين  بلا اخلاق ، كل شي في حياتهم قابل للبيع والشراء  حتى صحة المواطن .
اي منتج للاجهزة  لا يكفل منتجاته لعام يجب أن تمنع منتجاته من دخول  البلد والأسواق،  واي تاجر  لا يعطي كفالة لمدة مقبولة  يجب أن تعتبر بضاعته مخالفة  وبحكم التهريب ، وليس اسهل من معرفة مستورد اي منتج في الأسواق السورية ، وعندما نصل إلى التاجر المخالف فمن المؤكد سيكون عنده اسم  الموظف الفاسد ،  و على هذا الوتر يجب أن تضرب  دوريات حماية المستهلك  وتكشف  من هو خائن  الوطن والمواطن  .
معد عيسى


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق