ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:06/10/2022 | SYR: 11:11 | 06/10/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 غروب شمس تسعيرة الوزارة .. كلمة الفصل اليوم للعرض والطلب والتجار
20/09/2022      


محمد فرحة:

بات من شبه المؤكد أن تسعيرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أشبه بدفاتر الأطفال، يعبث بها الصغار، ما يعني غروب شمسها ولم يعد لها كبير الأثر في أسواقنا المحلية، رغم كل ما تقوله الوزارة وتسعى إليه للحد من تصاعد الأسعار التي لم تعد تعرف الاستقرار يوماً .

ومثالنا اليوم ما يجري لأسعار البيض والفروج والمتة والدخان، فها هو مدير عام مؤسسة الدواجن سامي أبو دان يقول في تصريح له: إن تكلفة البيضة ٥٢٥ ليرة سورية وسعرها التمويني ٤٦٠ ليرة ، وتسعيرة طبق البيض وفقاً لتسعيرة الوزارة ١٣٥٠٠ ليرة، لكنه يباع بما لا يقل عن ١٦ ألف ليرة في الأسواق .

من ناحيته قال مدير عام منشأة دواجن حماة مازن أسد في معرض جوابه عن سؤال  كم يباع اليوم طبق البيض المنتج في المنشأة فقال: بـ١٣٥٠٠ ليرة وفقاً لتسعيرة حماية المستهلك.

وزاد على ذلك بأنه توجد صالتان للبيع تابعتان للمنشأة في مدينة حماة، أما باقي المنتج اليومي البالغ ٣٣ ألف بيضة فيتم بيعة بموجب مزاد غير مستقر، مشيراً إلى أن عدد الدجاج البياض في المنشأة اليوم ٤٢ ألف طير، من فوج واحد وفوج آخر رعاية .

ويقول بائع بيض: إن تسعيرة التموين بعيدة كل البعد عن الواقع، فكيف نشتري البيض بالكرتونة بالمزاد بما لا يقل السعر عن ١٨٦ ألف ليرة للكرتونة الواحدة التي فيها ١٢ طبقاً من البيض، وبعملية حسابية يكون سعر الطبق الواحد ١٥٥٠٠ ليرة، تضاف إلى ذلك أجور نقل وتوزيع على باعة المفرق ليصبح بحدود ١٦ ألف ليرة، متسائلاً على أي أساس كانت تسعيرة الوزارة بـ١٣٥٠٠ ليرة؟

بالمختصر المفيد قد يدخل قريباً أو بدأ يدخل البيض والفروج المهرب إلى الأسواق السورية ما قد يعصف بالمربين أكثر مما يعصف بهم اليوم .

ونختم لنقول: كيف تسعر وزارة حماية المستهلك علبة الدخان الحمراء بـ٧٠٠ ليرة ويباع على مرأى عناصرها الرقابة ب١٧٠٠ ليرة ، وما يقال عن علب الدخان ينسحب أيضاً على المتة التي يتحكم فيها باعتها من التجار الكبار، ويحتكرونها ليطرحوا القليل منها بالقطارة ليفرضوا على المستهلك السعر المراد، ألا يعني هذا أن وزارة حماية المستهلك فقدت سيطرتها على أسواقنا لجهة ضبط الأسعار وأن تسعيرتها بعيدة كل البعد عن واقع التكلفة ؟!.


التعليقات:
الاسم  :   محمد الأحمد  -   التاريخ  :   20/09/2022
مشان كم واحد مربي دجاح لازم ناكل طبق البيض ب 500 16 ليرة سورية في الوقت الذي يمكن استيراده ب 000 10 ليرة سورية ؟؟؟؟

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق