ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:02/12/2022 | SYR: 17:02 | 02/12/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 الألبنان والأجبان : تراجع الانتاج .. ارتفاع الاسعار .. تراجع الاستهلاك ؟؟
11/11/2022      



سيرياستيبس :
سجلت أسعار الالبان والأجبان ومشتقاتها تفاوتاً في الأسعار في الأسواق الدمشقية اليوم ، مع ارتفاع أسعار بعض الأصناف دون وجود مستوى محدد لهذا الارتفاع .
 
فمثلا تفاوت سعر كيلو اللبن بين ٣٠٠٠ ل ٣٥٠٠ ليرة سورية في الأسواق ، بينما الحليب فقد تراوح سعر بين ٢٨٠٠ ل ٣٢٠٠ ليرة سورية للكيلو.
 
وفي هذا السياق أشار المسؤول الاقتصادي في الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق أحمد السواس لسيريانديز إلى أن أسعار الحليب ومشتقاتة ترتفع عادة في مثل هذا الوقت من العام بسبب التحضير لما يسمى بموسم تنشيف البقر أي تهيئة الأبقار كي تحمل بمواليدها في مثل هذا الوقت من العام والعمل قدر الإمكان على عدم وجود حليب في الأبقار.
 
مشيرا إلى أن موسم التنشيف هذا يستمر طيلة فترة الشتاء، وهو أحد الأسباب المساهمة في رفع الأسعار، لكن الأسباب الرئيسية تتمثل في ارتفاع أسعار الأعلاف بسبب رفع دعم الأعلاف عن المربين ما يضطرهم لاستجرار العلف من السوق السوداء ، إضافة لارتفاع سعر حوامل الطاقة اذ وصل سعر ليتر المازوت لحوالي ٨ آلاف ليرة سورية.
 
إضافة لارتفاع أسعار العبوات البلاستيكية اذ وصل سعر عبوة البلاستيك سعة كيلو غرام واحد إلى ٢٠٠ ليرة سورية.
 
السواس أشار إلى أن ضعف القوة الشرائية لدى المواطن أدى إلى تراجع الاستهلاك في دمشق ، بينما تراجع الانتاج بين 25ل35 % لعدة اسباب أهكها خروج عدد من المربيين عن الخدمة لعدم قدرتهم بالاستمرار.
 
  حسن العبودي


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق