ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/02/2024 | SYR: 14:55 | 28/02/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 رفخ الحكومة للغاز الصناعي .. يرفع أسعار الالبان والأجبان ؟
24/05/2023      


 

سيرياستيبس :

بعد رفع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر أسطوانات الغاز الصناعية لتصبح بسعر 75 ألف ليرة، يتخوف مواطنون من انعكاس هذا الارتفاع على أسعار المواد الغذائية التي يشكل الغاز أحد مستلزمات إنتاجها كالألبان والأجبان.

وفي هذا الصدد، قال رئيس جمعية المواد الغذائية في اللاذقية رامز دبلو : إن الجميع استفاق على رفع أسعار الغاز، ولكن السوق لم يستفق من الصدمة بعد، وسيكون هناك تأثير على أسعار الألبان والأجبان، ولكن بشكل طفيف خلال الفترة الحالية نظراً لقلة استعمال الغاز مقارنة بالفترة الماضية.

وأوضح دبلو أن الحرفي لا يستهلك الغاز في فترة الربيع والصيف كما يستهلكها في فصل الشتاء، مبيناً أن أسطوانة الغاز بالصيف تكفي لغلي 900 كيلو حليب، في حين إنها بالشتاء لا تكفي إلا لحوالي 600 – 700 كيلو حليب فقط، ما يعني أنه خلال الفترة الحالية يقل استهلاك الغاز بشكل عام.

وذكر أن الحرفيين بشكل عام لا يعتمدون على الغاز الصناعي «المدعوم»، إذ لم يتم الترخيص للاتحاد بتوزيع المادة من «سادكوب» بالسعر المدعوم أو سعر التكلفة إنما يشتريه الحرفي من السوق السوداء بأسعار مضاعفة تتراوح بين 100 – 150 ألف لليرة للأسطوانة، وفي حال ارتفعت الأسعار السوق السوداء سيكون هناك تكاليف إضافية على الإنتاج.

ولفت إلى أنه وخلال المؤتمر الماضي قبل أيام، طالبَ الحرفيون بمنحهم الغاز الصناعي المدعوم بموجب الشهادة الحرفية لكونهم لا يحق لهم الترخيص إذ معظم الحرفيين يعملون في مناطق عشوائية، ووعدت الجهات المعنية بتحقيق هذا المطلب خلال فترة قريبة، وهذا سيشكل قفزة نوعية في سوق الألبان والأجبان، وتنخفض الأسعار، قائلاً: لدينا في الجمعية 300 حرفي لنفرض أن الاستهلاك اليومي من الغاز لهم بمجموع 100 جرة، وفرقها عن السوق السوداء 10 ملايين ليرة وهو المبلغ الذي سيضخ في السوق ويؤدي حكماً لانخفاض الأسعار.

وأردف رئيس الجمعية بأنه في حال تمت الموافقة على منح الحرفي الغاز الصناعي المدعوم الجديد 75 ألف ليرة، فإن سعر اللبن سينخفض 200 ليرة ومنه باقي المشتقات واللبنة تنخفض 1000 ليرة مبيناً أن كل 3.5 كيلو لبن ينتجون كيلو لبنة، وهكذا ستنعكس على بقية مشتقات الألبان والأجبان.

وبيّن دبلو بأن سعر كيلو الحليب من المزارع محدد منذ أيام بـ3200 ليرة، وقبل نحو أسبوعين كان 3 آلاف ليرة، وكيلو الجبنة المسنرة بـ34 ألف ليرة وهناك محال شهيرة تبيعه بـ38 ألفاً، وكيلو اللبنة 16 ألف ليرة، واللبن 4500 ليرة للعبوة وزن 900 غرام، مشيراً إلى أن الأسعار ترتفع حسب العرض والطلب بشكل عام.

الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق