ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/07/2024 | SYR: 02:18 | 22/07/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 أسعار اللحوم في المناطق الراقية .. انسى ؟
في باقي المناطق : المعلاق ب 260 ألف ليرة .. وكيلو العضم ب 8000 ليرة و لحوم الأبقار تباع على أساس أنها لحوم عجول؟؟
16/11/2023      


 

سيرياستيبس 

عبدالمنعم مسعود

ارتفع سعر الكيلوغرام من الكباب ليتجاوز 160 ألف ليرة في المطاعم الشعبية ونحو 200 ألف ليرة في المطاعم المصنفة سياحياً، وذلك بالتوازي مع ارتفاع أسعار لحوم العواس وتسجيلها أرقاماً قياسية جديدة في أسواق العاصمة وصلت إلى حدود 200 ألف ليرة للكيلوغرام اللحمة الخالية من الدهن.

رئيس جمعية لحامي العاصمة محمد يحيى الخن أكد أن هذا السعر موجود في المناطق الراقية والمولات وذلك لكيلو غرام اللحمة التي تبلغ نسبة الدهن فيها صفر بالمئة ذلك أن هذه المحال لا يوجد فيها بيع للحوم المشكلة مثل المسوفة و25 بالمئة دهنة وغيرها.

وبين الخن :  أن أسعار اللحوم بدأت بالارتفاع منذ عيد الأضحى وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأغنام العواس في السوق والذي وصل سعر كيلوغرام الخروف الحي اليوم لسعر 54 ألف ليرة والعجل عند 48 ألفاً.

ووفقاً لرئيس جمعية اللحامين فقد بلغ سعر الكيلوغرام من اللحمة من دون دهنه في باقي أسواق العاصمة بين مبلغ 170 إلى 180 ألفاً وبلغ سعر لحم الهبرة بنسبة دهون 25 بالمئة من 130 إلى 140 والمسوفة عند 110 آلاف ليرة للكيلوغرام وبلغ سعر لحمة العجل 150 ألفاً والمسوفة بسعر 90 ألفاً مؤكداً أن لحوم الأبقار تباع في الأسواق على أساس أنها لحوم عجول.

وأعاد رئيس الجمعية الارتفاع المتواصل في أسعار اللحوم لارتفاع سعر الخروف الحي وذلك لقلة العرض بعد ذبائح عيد الأضحى والتي لم تعوضها السوق المحلية، إضافة لارتفاع تكاليف المعيشة بالنسبة للحام ما يضطره لرفع أسعاره في ظل قلة البيع ليستطيع شراء حاجاته الأخرى.

ووفقاً للخن فإن اللحام يعتمد على بيع مادة واحدة وبالتالي هو يعتمد عليها في تغطية تكاليفها وتكاليف المحل وتكاليف معيشته ونسبة الربح البسيطة لا تعوض هذه التكاليف في ظل قلة البيع.

وأكد الخن أن الآلاف الخمسة أو العشرة لم تعد تعتبر نسبة ربح مجزية في ظل قلة البيع خصوصاً أن المستهلك بهكذا مبالغ لم يعد يستطع شراء شيئ من اللحوم الحمراء.

وقال الخن: إن أسعار العظام شهدت هي الأخرى ارتفاعاً وصل بسعر كيلو العظم إلى 6 آلاف ليرة والكيلوغرام لبعض أنواع العظام لـ8 آلاف ليرة كعظام الكتف والرأس وكيلو العظام من ريش الصدر وصل إلى 4 آلاف ليرة مبيناً أنه في الأحياء الشعبية ازداد الإقبال على اللحوم المسوفة والمفرومة لأنها تحمل نسبة دهن تتجاوز 50 بالمئة وبالتالي فإن سعرها أقل.

وبين الخن أن المعلاق سعره غالٍ فكيلوغرام السودة وصل إلى 110 آلاف على حين سعر المعلاق كاملاً وصل إلى 260 ألف ليرة ووصل سعر الألية القرم إلى 80 ألفاً ومع شرحتها بسعر 65 والشرحة 55 ألف ليرة.

ويرى الخن أن تكلفة اللحم المجروم صفر بالمئة دهن تصل حالياً لـ175 ألف ليرة ذلك أن سعر الخروف وزن 60 كيلوغرام وصل إلى 3.3 ملايين ليرة مبيناً أن عدد ذبائح العاصمة يومياً عند 700 رأس يومياً من الخراف و35 رأساً من العجل مؤكداً أن المطاعم هي المستهلك الأكبر.

وأوضح رئيس جمعية لحامي العاصمة أن سعر المتلة يعتبر الأغلى في ظل عدم وجودها بالسوق ولا توجد إلا إذا اشترى المستهلك خروفاً كاملاً ويصل سعرها إلى 170 ألف ليرة عند باعة الجملة.

ونفى الخن وجود تسعيرة جديدة في الأسواق والتسعيرة المعمول بها حالياً وضعت تفاصيل أسعار اللحوم المفرق بناء على سعر الخروف الحي 19 ألف ليرة في حين أن السعر حالياً هو 54 ألفاً ووفقاً للتسعيرة المعمول بها والتي لم تعدل فإن سعر الكيلوغرام من الهبرة مع 25 بالمئة دهنة هو 70 ألف ليرة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق