ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/04/2024 | SYR: 17:21 | 20/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 لبيب الإخوان : كان من المفترض أن تستورد التجارة الخارجية لصالح السورية كيلا لا تقعا تحت رحمة التجار
09/10/2021      





السكر ومخاطره.. وثائق تكشف كيف خدعتنا البحوث العلمية؟ | أخبار أسلوب حياة |  الجزيرة نت

سيرياستيبس - متابعة :
قال رئيس غرفة صناعة حمص "لبيب إخوان" أن حاجة سورية من السكر 700 ألف إلى 800 طن سنوياً وفق التقديرات الأولية نظراً لازدياد السكان فيما كانت الإحصائيات تشير قبل سنتين إلى 500 ألف طن سنوياً .

وأشار "إخوان" إلى أن مصانع الدولة التي كانت تصنع السكر أغلبها متوقفة بسبب الحرب، اما القطاع الخاص فهناك 3 مصانع متواجدة بحمص، واحد منها دخل في الإنتاج قبل عشرين يوم .

وبين رئيس غرفة الصناعة أن هناك شركتان من الثلاث تعملان حالياً وخلال 6 أشهر يتوقع أن تصل طاقتهما الإنتاجية مجتمعتان من 800 ألف إلى مليون طن سنوياً .

ولفت "إخوان" إلى أن بعض التجار يستورودون السكر الأبيض، ومنتجو السكر الذين يملكون شركات تكرير يستوردون السكر الأحمر، واستورد التجار مع مؤسسة التجارة الخارجية تقريباً 200 إلى 300 ألف طن العام الماضي من السكر الأبيض، بينما تم استيراد 200 ألف طن من السكر الأحمر، وبالتالي إجمالي  حجم استيراد المادتين لا يتجاوز 400 ألف طن في العام المنصرم .

مبيناً أن الشهر الماضي ارتفع ثمن البضائع وارتفعت كلف الشحن، ولم يكن هناك تقدير لحاجة السوق من السكر فحدث نقص مفاجئ، علماً أن موضوع ليس محصور بالتجار فقط بل هناك المؤسسات التي تتبع للحكومة ومنها مؤسسة السورية للتجارة التي تتبع وزارة التجارة الداخلية والسورية للتجارة الخارجية التي تتبع وزارة الاقتصاد واللتين لديهما مقدرة على استيراد السكر" .

وتابع إخوان : "كان من المفترض أن تستورد السورية للتجارة الخارجية لصالح المؤسسة السورية للتجارة كيلا لا تقعا تحت رحمة التجار" .

وأضاف : "القضية هي سوء تقدير لحاجة السوق من مادة السكر، و بدلا من تزويد التجار القطع لاستيراد السكر، كان يفضل أن تقوم مؤسسات الدولة باستيراد المادة" .

وأكد رئيس غرفة صناعة حمص أن "أي نقص في تواجد أي سلعة يعود إما للاحتكار أو سوء تقدير من قبل المعنيين"، لافتاً إلى أن كبار مستوردي السكر لم يحتكروا المادة بل التزموا بتسعيرة التموين، وقد يكون هناك حالات احتكار عند بعض صغار المستوردين .


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس