ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/04/2024 | SYR: 11:57 | 20/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 الوضع لم يعد يتحمل ..
22/10/2021      



الحرب تحول أكثر من نصف سكان سورية إلى فقراء

كتب الاعلامي أسعد عبود - خاص لسيرياستيبس :
وضع السوق المريب و حالة الناس المزرية تجعل من المواطن غريقاً يستنجد بقشة .. و رغم كل ما حصل يتوجه إلى الدولة ممثلة بالحكومة .. باحثاً عن السحر المفقود .. متهماً غاحياناً .. يائساً و بائساً غالباً ..
 في كل يوم مواجهة جديدة .. و كل يوم تؤكد الدولة تقليصها لدورها و تراجعها عنه .. و ربما عجزها عن القيام به ..تاركة للسوق فرصة نادرة للتوازن الذاتي مهما بلغت درجة التشوه في الاقتصاد و السوق معاً ..
ورغم الحالة الراهنة التي تدفع الدولة لتقليص دورها بضغط العجز .. و غياب المقدرة العلمية النظرية و العملية.. فإن حالة السوق و البلاد تتطلب تدخلاً فعلياً للدولة .. و وضع خطة مرحلية استثنائية لمنع مزيد من الانهيار و الفوضى .. لكن .. لا يستطيع أي كان ان يفهم حقيقة موقف الدولة و توجهاتها ..
أتراها تنتظر سحر صندوق النقد الدولي لتصحيح و معالجة التشوهات الحاصلة في الواقع الاقتصادي و التنموي و المعاشي ..؟؟!!
لا يعقل ذلك .. فالظاهر أن الطريق إلى تدخل صندوق النقد الدولي ما زال طويلاً و بعيداً .. و حتي لو قبلنا بالفرضية السحرية أن صندوق النقد الدولي قاب قوسين أو أدنى من عبور البوابة السورية .. فإن دوراً للدولة لا بد من رسمه و تنفيذه كي يستطيع هذا الساحر ان يطل بسحره ..
المهم الأن أن يتضح لصاحب القرار و المشارك به .. أن الوضع لم يعد يتحمل  .. و أن شماعة الحرب و الحصار و العجز .. و كلها صحيحة .. لم تعد كافية لتغطية الواقع الفظيع الذي يواجهه البلد و تواجهه جماهير الشعب ..  الخراب يستجر خراباً ..و الفساد يستولد فساداً .. ولا بد من التوقف عن انتظار " غودو " الذي رسم وجوده السوريالي صموئيل بيكيت .. فغودو لن يأتي بل نحن الذين يجب أن نخرج من حالة الانتظار ..
نحن بأمس الحاجة لنظرة جديدة و ارادة جديدة و خطة جديدة و موازنة جديدة ارجو أن تكون قد رسمت خطوطها ضمن إطار ادراك الحاجة للخروج مما نحن قابعين فيه .. و بالتالي الحاجة إلى موازنة جديدة تكشف بجرأة مكامن الايرادات الممكنة .. ورسم مخطط جديد للإنفاق العام يستهدف شؤون الناس .. دون أن يؤخذ هذا الكلام على أساس أنها دعوة للمضي في الطريق الاشتراكي المشوه بكامله ..
بالتأكيد الوضع صعب و صعب جداً لكن ليس هو بالمستحيل في حالة صحت النيات و صحت العزائم ..
نحن ننتظر الحلول و منها امكانية وصول المؤسسات المالية الدولية .. و هذا دونه حتى اليوم حالة الحصار المفروض .. فهل ننتظر الموت ام ننتظر غودو ..
As.abboud@gmail.com


التعليقات:
الاسم  :   خلص الحكي  -   التاريخ  :   19/10/2021
لم يعد يجدي بهيك وضع اي شيئ .. انتهى الكلام

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس