ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 19:11 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 المؤتمر العربي للاستثمار في المدن والمناطق الصناعية
دمشق على موعد مع نخبة من المستثمرين ورجالات الاقتصاد والمعنيين في عدد من الدول العربية
24/11/2021      


الأتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية


دمشق - سيرياستيبس : 
ستكون دمشق في التاسع والعشرين من الشهر الجاري على موعد مع الحدث الاستثنائي حيث تستضيف أعمال المؤتمر العريي حول الاستثمار في المدن والمناطق الصناعية العربية , في حدث وصف بالهام جدا  وحيث من شأنه أن يشكل علامة فارقة في توجه الاستثمار العربي  الى سوريةخاصة وأنها على أعتاب مرحلة إعادة الإعمار  ..
إذ من المقررأن يحضر المؤتمر نخبة من المستثمرين ورجالات الاقتصاد والمسؤولين في العديد من الدول العربية , ليطلعوا على آفاق الاستثمار في سورية وفي مدنها الصناعية المتميزة على مستوى المنطقة والوطن العربي سواء للبنى التحتية التي تتمتع بها هذه المدن أو لجهة  للقوانين والانظمة التي تحكم وتسهل العمل فيها .
ويتضمن المؤتمر أوراق عمل مهمة يشارك فيها شخصيات على مستوى الوطن العربي الى جانب معنيون محليون ليشكل المؤتر ترجمة حقيقة لافاق العمل والاستثمار وتوحجهاته في سورية 
هذا ويعقد المؤتمر تحت رعاية الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية تستضيف دمشق أعمال
 الاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية اختار سورية لإقامة أعمال هذا المؤتمر العربي انطلاقا من أهمية التجربة السورية في إقامة المناطق الصناعية وقدرتها على تبوأ مكانة مهمة في المنطقة العربية على هذا الصعيد , سواء لجهة حجم هذه المدن أو لجهة القوانين والأنظمة المتطورة والمحفزة التي تحكم الاستثمار فيها ما يؤهلها لتكون تجربة مهمة من المفيد الإطلاع عليها على المستوى العربي .

لماذا دمشق لإقامة هذا المؤتمر الكبير والهام ,  يقول الاستاذ  سامر الحمو الأمين العام للاتحاد العربي للمناطق والمدن الصناعية : لأن سورية  تمتلك عدد من المناطق الصناعية التي تعد الأكبر والأهم على على مستوى المنطقة , ولأن سورية تنطلق اليوم نحو المستقبل بقانون استثمار عصري ومتميز وجاذب للمال  , ولأن الفرص الاستثمارية في سورية اليوم هي من مرتبة الفرص الكبرى والملهمة والمدعومة بطيف واسع من الانظمة والتسهيلات التي باتت متاحة للمستثمرين . . 
الحمو قال : أنّه توجد في سورية اليوم أربع مدن صناعية كبرى تتمتع بمواقعها الجغرافية المتميزة , وتمتلك مراسيم وتشريعات كان  الهدف منها منح المزايا والتسهيلات والحوافز للمستثمرين , وتتمتع هذه المدن الصناعية بإقبال مهم على الاستثمار فيها , حيث وصلت التشريعات والخدمات التي تخص العمل في هذه المدن وخلال فترة عقد من الزمن  لتكون واحدة من أهم قوانين الاستثمار في المدن الصناعية في الوطن العربي .
مشيراً الى أن تصميم الدولة السورية  على بقاء عجلة الإنتاج الصناعي و تأمين مستلزمات إعادة إعمار ما دمرته الحرب كان هو الدافع الرئيسي  لإقامة هذا المؤتمر في دمشق وذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف الخاصة التي تتمحور أولا : حول تقديم الاتحاد ما يستطيع من مساعدة ودعم لتشجيع الاستثمار في المدن الصناعية في سورية , والاضاءة عربياً على هذه التجربة السورية  الناجحة والفريدة في المنطفة , وتحقيق ما يمكن من مساعدة في التكامل الاقتصادي العربي الذي يعتبر من أهم أهداف إنشاء الاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية العربية  
الحمو قال :  أن أهداف المؤتمر تتجلى في تشجيع الاستثمارات في قطاع المدن الصناعية ,  والعمل على تحقيق تكامل اقتصادي عربي يواكب التطورات العالمية وإيجاد قاعدة  علمية واعية لقيادة  هذا القطاع  , الى جانب المساعدة  في طرح آخر التطورات العربية عالمياً وانعكاسها على تطوير هذا القطاع في الدول العربية
أيضا يهدف المؤتمر إلى المساعدة في طرح الحلول لمجموعة من المعوقات التي تواجه قطاع المدن الصناعية العربية
وتقديم نماذج ناجحة  عن سبل الاستثمار في قطاع المدن والمناطق الصناعية في الدول العربية ودور المؤسسات التمويلية والتأمينية وانعكاس هذا الاستثمار على تحسين الواقع الإقتصادي وزيادة الدخل القومي .
الأمين العام للاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية :  تحدث عن مشاركة عربية واسعة في هذا المؤتمر من المسؤولين عن المدن الصناعية في الدول العربية و الخبراء والباحثين الى جانب مشاركة مستثمرين من عدد من الدول العربية .
يذكر أنه وفي عام 2009 تم  تأسيس الاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية  السورية  بناء على طلب من الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية .
ثم وبناء على توصية من الدورة 85 لمجلس  الوحدة الاقتصادية العربية وفي اجتماع له على  المستوى الوزاري بإنشاء منظومة عربية تعنى بهذا القطاع الاقتصادي , تقرر انشاء الاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية وتم اختيار دمشق لتكون مقرا له  نظراً لتطور المناطق الصناعية فيها وصدر مرسوم جمهوري رقم 217  عام 2020 لتكون سورية مقرا دائما  للاتحاد .
هذا ويقام المؤتمر في فندق الداماروز في دمشق يوم 29 شهر تشرين الثاني الجاري .حيث يُقام بالتنسيق  مع اتحاد الصناعات الكميائية والبتروكيميائية واتحاد تكنولوجيا المعلومات واتحاد القياس والمعايرة , ومن المقرر أن يشهد لقاءات رسمية حكومية ولقاءات مع رجال الاعمال وغرف الصناعة والتجارة وعرض لفرص الاستثمار في مرحلة اعادة الاعمار كما ذكرنا اعلاه .   


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس