ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 19:08 | 18/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 مشكلات سورية و معاناة أهلها يعود لفشل الحكومات والإدارات الموظفة ؟
06/06/2022      




كتب الاعلامي معد عيسى
تتسابق التصريحات للتحذير من مجاعة في العالم نتيجة الحرب في أوكرانيا، والأمر لا يبدو بعيداً مع ظهور مؤشرات واضحة على اقتصادات الدول الغنية، حيث ارتفع التضخم لدى بعض الدول بشكل كبير، وإذا كان الأمر في الدول الغنية واضحاً بهذه الملامح، فكيف سيكون عليه في الدول الفقيرة؟.
طبعاً أثر الحرب الأوكرانية على دول العالم سيختلف حسب موارد كل دولة، بالنسبة لسورية، فهي بلد زراعي غني بموارده الطبيعية، صمد أكثر من عشر سنوات ولا يزال رغم كل ما جرى و يجري الحديث عنه والتحذير منه.
مشكلات سورية وسبب كبير من معاناة أهلها يعود لفشل الحكومات والإدارات المتعاقبة في تغيير عقلية وفكر الإدارة، ما هي دبي؟ .. دبي هي إدارة نجحت في استقطاب العالم كله رغم أنها لا تملك ربع، ربع ما نملكه من الموارد، استقطبته بالفكر والعمل لا بالتصريحات والدعوات، صحيح الحرب دمرت، وخربت وفعلت فعلها العقوبات والحصار، ولكن حكوماتنا المتعاقبة ماذا فعلت؟ وأين خططها للتقليل من آثار الحرب والحصار، منذ عامين استنفرت الحكومة للترويج للطاقات المتجددة والحديث عن جدواها والحوافز التي ستمنحها للمواطنين، ولكن أين المشاريع الحكومية في هذا المجال؟ كيف يقتنع مواطن بما فشلت به الحكومة؟ اليوم الجميع يعاني من نقص وأحياناً غياب كامل لمياه الشرب والمتهم طبعاً الكهرباء، حسناً..، بما أن الطاقات المتجددة ذات جدوى اقتصادية عالية لماذا لم تقم الحكومة بتركيب لواقط شمسية لمجموعات الضخ لديها؟ أليست هي المعنية بالأمر وليس المواطن؟
معاناة السوريين سببها الإدارات أكثر من أي شي، مدراؤها موظفون، كل مستوى ينتظر توجيه الإدارة الأعلى، وكل مستوى يُحمِّل فشله للإدارة الأعلى في غياب حقيقي لأي قرار، الأغرب أن أخبار اجتماع الإدارات المتتالية تتصدرها عبارة وجَّه، فهل يُعقل أن السلطة التنفيذية توجه؟ توجه من؟ .. صاحب التوجيه هو شخص ومقام واحد وما عداه يُنفذ لا يوجه.

في الثمانينيات وصل شاب وسيم يرتدي بدلة عسكرية مميزة إلى إحدى القرى، مباشرة ذهب الشاب إلى المدرسة وأخبر مديرها أنه تم تعيينه مدرباً لمادة الفتوة (التربية العسكرية)، رحب المدير بالشاب وأرسل أحد الطلاب إلى المختار ليخبره بأن مُدرساً جديداً سيسكن عنده، بدأ الأستاذ الجديد مهمته وأصبح حديث القرية، وكان الكثير من الناس لا يغادرون إلى أعمالهم يوم الجمعة ليستمتعوا بمشاهدة التدريبات التي يقوم بها الطلاب، والنظام المُنضم، وخبطة الرجل على الأرض، كما أصبح أستاذ الفتوة مرجعاً لحل مشاكل القرية وكان بعض الأهالي يخافون منه أكثر من الطلاب، فمن لديه مشكلة يحلها له أستاذ الفتوة، أصبح أستاذ الفتوة حديث القرية، انتظم الناس، اختفت المشاكل.
بعد عشرين يوماً تفاجأ أهل القرية بعدد كبير من عناصر الشرطة العسكرية يحاصرون المدرسة لتكون صدمة القرية والمدير بأن الشاب “افراري من سرايا الدفاع”.
الإدارة فِكر قبل أن تكون أشخاصاً، ومواصفات شخصية قبل أن تكون مجموعة من المؤهلات والشهادات.
هامش: “افراري” فار من الخدمة العسكرية
الفتوة: مادة كانت تدرَّس في المناهج تُعنى برفع معنويات الشباب وتنمية حب الانتماء للبلد.


التعليقات:
الاسم  :   جمانة  -   التاريخ  :   06/06/2022
كلمة السر هي الادارة المدير في سوريا يعين بالواسطة وهذا هو السبب الوحيد لما نحن عليه في الخليج و اوربا وامريكا السوريون يشغلون اعلى المناصب في الشركات والمؤسسات الانتاجية بمؤهلاتهم وخبراتهم بينما في سوريا طريقة التعيين الخاصة بسوريا حصرا هي الواسطة بمختلف اشكالها ولماذا لان المدير له طرق ظاهرة وخفية للوصول الى المليارات دون حسيب ولا رقيب لهذا السبب تحديدا تتناطح الشخصيات على المراكز الادارية بغض النظر عن النتائج ههههه عندما نصل لطريقة تعيين المراكز القيادية بشكل عادل دون تدخل ابو تالا و ابو يعرب عندها نبدأ النهوض الحقيقي

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس