ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/09/2022 | SYR: 08:58 | 25/09/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19



Aleppo_Int-2019-2022




IBTF_12-18



Sham Hotel






runnet20122




 مدخرات الناس تآكلت ..
عربش : قادمون على أشهر صعبة .. فاسعار الغذاء ترتفع ف الشتاء ؟
30/08/2022      



سيرياستيبس :
أكد الاستاذ الجامعي زياد أيوب عربش أن المشكلة هي في أن المدخرات التي كان الناس يمتلكونها الذهب والدولارات تآكلت مع التقدم بالسنين، كما أن قدرة الاستدانة ضعفت، ونحن قادمون على أشهر صعبة كون أسعار الأغذية ترتفع في الشتاء بسبب درجات الحرارة لا سيما أن 70 بالمئة من إنفاق الأسرة يذهب للطعام
وأشار عربش إلى أنه يفترض أن تلغي الحكومة كامل أسطولها من السيارات وتستعيض عنه بالسيارات الوطنية "شام"، فطالما هي تطالب بالتوفير يجب ألا تستهلك.
 أننا وصلنا إلى مرحلة حرجة اقتصادياً لأن الرواتب والدخول والعوائد التي يحصل عليها البعض من مصادر أخرى قلّت بسبب الأزمة العالمية والإقليمية، ونحن نتأثر بما يجري عالمياً من ناحية عوائد العبور والإمداد والشحن وتأمين البضائغ بالاستيراد والتصدير لذا تأثرنا عالمياً وإقليمياً ومحلياً.

وأضاف عربش أن هناك أربع أزمات عالمية مستمرة حتى يومنا هذا، الأولى أزمة الطاقة النفط والغاز وإذا استمرت الدول البازغة على معدل النمو فسوف نحتاج إلى كرة أرضية ثانية وإيجاد موادر طبيعية لهم، الأزمة الثانية #الغذاء العالمي، والثالثة مالية وكل من الأزمتين المالية والغذاء العالمي مرتبطتين بالأزمة الرابعة وهي الأزمة المناخية.

وأشار عربش إلى أن الترشيد يجب أن يكون وفقاً لمنظومة متكاملة بترشيد استهلاك الطاقة ونظام الضرائب، وبدلاً من استهلاك ليتر بينزين من غير أن ينتج عنه قيمة مضافة، يجب أن يتم #استهلاك ليتر مازوت لإنتاج شيء يفيد الشخص ذاته ويفيد الاقتصاد.

وأكد عربش أن السياق في سورية حرج ولا يمكن ضمان ما سيحصل في الغد من الأوضاع الاقليمية والمحلية، من سعر الصرف، للقرارات الصادرة، لذا لدينا خوف من المستقبل واذا كنت مواطناً سترتفع عليه الأسعار ولكن المستثمر اذا لم يستمر لن يقلع بالعملية بالإنتاجية.

وقال عربش: لست مع صيانات محطات الفيول ونحن ليس لدينا فيول ولو كانت تكلفة الصيانة بمبالغ قليلة، ولكن الطاقات المتجددة التي بدأنا بها علينا الاستمرار بها وتوسيعها ولو 10-15% من شأنها أن تقلب الاتجاهات نحو الأفضل.

واعتبر عربش أن إلغاء بعض الشرائح من الدعم من شأنه أن يخفف العجز وعندما يصبح لدينا وفرة يجب وضع الدعم بموضع مباشر.

كما يجب أن يتم توظيف أي عائد مادي في الطلب على السلع والخدمات المحلية ولا أن يذهب المال للخارج" كشراء الأطعمة من بيروت مثلا"، البعض ينتقد فكرة توظيف أموال طائلة في افتتاح فنادق سياحية ضخمة، لكن السياحة من أبرز مكامن النمو وهناك عوائد من السياحة دينية، وغيرها التي تدخل بدورها القطع الأجنبي إلى البلاد، فضلا عن توفير فرص العمل والرواتب والأجور التي بدورها تذهب لشراء السلع والخدمات وهذا يؤدي لتنشيط #الاقتصاد.

وأشار عربش أن الرقمنة رغم أنها في بدايتها إلا أنها الحل وستوفر مبالغ طائلة وتخفف الهدر بصورة كبيرة، من خلال تقليل العناء وصرف الأموال على المعاملات الورقية وغيرها، كما يفترض أن يعمل المواطن من منزله بالتالي يخف الهدر ويزول الفساد.  

وأشار عربش إلى أن هناك شريحة من الناس تعيش على المساعدات وأخرى على الحوالات وأخرى تستفيد من التحويلات بطريقة غير مباشرة عن طريق بيع خدماتها وسلعها لمن تأتيه الحوالة.

وشدد عربش على ضرورة عقلنة الإنتاج والاستهلاك وتوفير الدعم بطريقة أخرى مثلا" أن يخصص لكل طالب غير مقتدر مبلغ معين لإكمال دراسته الثانوية، ثم آخر لإكمال دراسته الجامعية بعدها مساعدته بقطعة أرض لإقامة مشروع خاص به، علما أن هذا الإنفاق يجب تمويله من تحصيل الضرائب، والسؤال من جهة أخرى أين هو قانون الذمة المالية "من أين لك هذا" الذي لا زال متعثرا ولم يصدر منذ سنوات على البدء فيه.

ولفت  عربش إلى أن كل متر مربع قادرة على إنتاج ما يعادل احتراق برميل نفط سنويا، لذا يجب إعطاء قروض دون فائدة للطاقة الشمسية حتى يتم التوسع بهذا المجال والتخفيف من فاتورة استيراد المشتقات النفطية، من جانب آخر يجب الاستعاضة عن المأكولات غير الصحية " من الوجبات الخفيفة والغازية" المرتفعة السعر بمواد أخرى رغم أنها غالية إلا أنها ذات فائدة كالموز.  

ميلودي إف ام


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

islamic_bank_1




Baraka16


Orient 2022



Haram2020_2


mircpharma



معرض حلب


ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس