ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 16:59 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 بحثاً عن شعاع شمس وسط صقيع هذا الليل يلف سورية .. علّه لا يتأخر النهار
29/01/2023      





كتب أسعد عبود - سيرياستيبس :

 آسف لهذا العنوان لما فيه من رومانسية .. و أظنه مقتبساً من رواية لفرنسواز ساغان .. أو غيرها .. أو من ابداعات حالتي المتجمدة ... على كل حال لا شيء من ذلك كله تعنى به هذه المقالة و لا هذا الموقع .. لست أدري .. الاسبوع المنصرم بكل إصرار ... و عن سبق الترصد .. خضعت للغواية بدعوة مغرية من الصديق زياد غصن لحضور ندوة في ثقافي أبو رمانة ، فقد مضى زمان على آخر ندوة حضرتها .. و فيها حوار مباشر .. فكيف بك أن تقرأ أن موضوع الندوة و عنوانها كان " كيفية الخروج من الأزمة " و المقصود بها أزمة سورية الراهنة .. لم تفتقد الندوة الحضور .. و لم يقعد الزميل زياد دون تقديم كم من معلومات جدير فعلاً بالمتابعة .. و لم يكن مجاملاً .. لكن و بحسب ما رأيت و عايشت نحن لم نقترب في الندوة و لو بحدود الملامسة الذهنية من كيفية الخروج من الأزمة ..
 تحدثنا عن الأزمة و لم نصل إلى رؤية موحدة منها و بصراحة لم نحاول .. الذي أريد أن أصله أن هذه الندوة و غيرها من ندوات و طروح و مبادرات مبشرة و أون لاين .. منو من معارضين.. لم تصل بعد فضاء الاقلاع .. ولا مدرجاته .. وأي اقلاع يحتاج مهابط و مدرجات و هو ما لا أراه يتوفر في الحالة السورية كي نتخيل محاولة اقلاع لعملية البناء .. هو ما افتقدته الندوة المذكورة .. مع كل الشكر للذين أداروها و أعدوها و شاركوا فيها ..
 الاستاذ المحامي محمود مرعي .. و الصديق الدكتور بسام أبو عبد ألله .. ثم صاحب الاغواء الأخير لي الزميل الصديق زياد غصن و هو رجل جاد و مجتهد و قدم الكثير على هذا المهبط .. لكن المدرج لا يسمح بالتحمية ولا بالإقلاع .. و تفضلت الندوة الكريمة فأثبتت ذلك .. لولا أنها شكلت وعداً لمن يبحث عن ، وعد أننا موجودون و لدينا ما نقوله .. لكننا لا بد لنا أن نقترب من ندوات و حوارات مطالعة و معالجة الوضع القائم بأخطائه و ارتكاباته و خطورته .. بشكل عملي و ملموس .. بحيث يصبح ما نضرب به الأمثال و نحضره كمؤيدات في كافة الملفات و ما يروى عن ارتكابات يصبح هو موضوع الندوة .. يعني مثلاً .. نقول مظالم الحكومة و مفاسدها و سلوك الجباية المفتري .. فلنكف عن تقديم ذلك كفكرة أو شاهد على موضوع أو رأي داخل ندوة و ليكن هو الندوة .. !! و عندما يكون الموضوع كذلك يحضر للحوار أبطال الصراع .. الحكومة و شرطتها .. و رجال التجارة و الأعمال و وثائقهم .. على شرط المساواة و الديمقراطية .. محلات أغلقت أبوابها ..ورش توقفت عن العمل .. تجار هاجروا .. مشاريع توقفت و ما يروي يوجع القلب و الروح و يطرح الخوف بلا حدود من المستقبل .. هل يمكن أن نطرح ذلك في ندوة متكافئة .. في كفة يجلس رجال الأعمال و الحرف المنكوبين و في الكفة المقابلة .. ممثلو الحكومة .. ؟! ممكن ... ؟! فكروا فيها .. علّه يبدأ هامش بعد معين للحوار .. و علّ الحوار يصبح سلاحاً لمكافحة الفساد .. فلنتحاور حول شيء عملي
 .. As.abboud@gmail.com
 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس