ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 15:27 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



  وسيم بلا عمال و الدبس بنسبة تنفيذ 16 بالمئة فقط و الشرق رابحة وبلا ديون
30/01/2023      




سيرياستيبس :

كشف تقرير نقابة عمال الغزل والنسيج في دمشق عن تراجع كبير في عدد العاملين في شركة «وسيم» للألبسة الجاهزة، وخاصة المهنيين وبشكل متزايد بسبب النزيف المستمر في القوى العاملة نتيجة التقاعد وعدم تعويض الفاقد في اليد العاملة الخبيرة، إذ إن احتياج الشركة من العمال 1280 عاملاً من مختلف الاختصاصات، ويتوافر منهم بشكل فعلي 278 عاملاً وعاملة، وبذلك يكون هناك نقص 1002 عامل وعاملة في جميع الاختصاصات.

وبين التقرير الذي ناقشه مؤتمر النقابة في مؤتمرها السنوي أن هناك عدداً من المشاغل المحدثة في عدد من المحافظات تم تأمين عقود مهنية لها بلغ عددهم 1083 عاملاً أغلبهم من ذوي الشهداء ومن الجرحى.

وعن إنتاج الشركة لغاية تشرين الثاني الماضي فقد تم إنتاج 1.3 مليون قطعة لباس من مختلف الأنواع قدرت قيمتها بأكثر من 10 مليارات ليرة سورية، وباعتها محليا باستثناء مخزون من 54 ألف قطعة من مختلف أنواع الألبسة ومنتجات الشركة.

رئيس نقابة عمال الغزل والنسيج في دمشق نضال الزعبي بين خلال المؤتمر أن هناك معاناة كبيرة لدى أغلب الشركات تتمثل في قلة اليد العاملة الخبيرة، وقدم الآلات التي لم يتم تجديدها منذ سنوات بسبب الحصار، إضافة إلى انخفاض ساعات تزويد الشركات بالتيار الكهربائي، وقلة المواد الأولية بسبب تراجع إنتاج القطن بشكل كبير، نتيجة سرقته من المحتل الأميركي، وحرمان معاملنا من الأقطان الوطنية، ولفت إلى وجود معاناة وصعوبات موحدة بين جميع الشركات النسيجية، ومنها ارتفاع مستلزمات الإنتاج بشكل كبير، ما أثر على السيولة النقدية للشركات وخاصة أن أسعار الغزول تعادل 70 بالمئة من قيمة المنتج وسوء نوعية الغزول الموردة إلى شركات القطاع العام.

وورد في التقرير الاقتصادي أن نسبة تنفيذ الشركة العربية المتحدة للصناعة «الدبس» كانت 16 بالمئة، وبلغت قيمة الإنتاج الفعلي أكثر من 20 مليار ليرة، والمبيعات 24.6 مليار ليرة على حين كانت قيمة المخزون تصل إلى 4.8 مليارات ليرة سورية.

استطاعت شركة «الشرق» للألبسة الداخلية رغم نقص اليد العاملة وقلة المواد الأولية أن تنفذ خطتها الاستثمارية بنسبة 100 بالمئة، بينما زاد إنتاجها السنوي عما كان عليه قبل سنوات من 500 ألف دزينة إلى 600 ألف دزينة تقريباً.

وبين المدير العام مجد أحمد أنه تم خلال العام الماضي تأهيل جزئي لبعض الخطوط وتركيب آلات جديدة وإنتاج أصناف جديدة من الألبسة الداخلية تواكب السوق، والاستفادة القصوى من بقايا القماش المقصوصة بإنتاج ديارة أطفال وألبسة أطفال تحقق الاستفادة من القماش الناتج عن تفصيل الموديلات الرجالية والنسائية.

وعن حقيقة منافسة منتجات الشركة لمثيلاتها في السوق أكد المدير العام أن أغلب الألبسة الداخلية المطروحة في الأسواق يكون فيها البولستر أكثر من 50 بالمئة، أما إنتاج «الشرق» فهو 100 بالمئة قطن وهو يقل عن سعر مثيله في النوعية والجودة بنسبة 50 بالمئة وهناك إقبال كبير على منتجات الشركة، وتبيع الشركة كامل إنتاجها وهي رابحة، وكما نفى وجود أي ديون على الجهات التي تتعامل معها الشركة، وفي الوقت نفسه تقوم الشركة بتسديد قيمة ما تستجره من خيوط أولاً بأول إلى شركات النسيج، ما حقق استقراراً إنتاجياً في الشركة.

المدير العام للشركة الصناعية المتحدة «الخماسية» مصطفى هلال أوضح لـ«الوطن» أنه لم يتم خلال العام الماضي إنتاج أي كمية من القطن الطبي بسبب عدم توافر المادة الأولية، لكنه أكد توافر مخزون لدى الشركة من القطن الطبي يكفي حاجة القطر لأكثر من سنة ونصف السنة، وأضاف إن إنتاج الشركة كان من جميع المواد قد تجاوز 12.6 مليار ليرة سورية وتم البيع بأكثر من 11.5 مليار ليرة منه.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس