ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 18:06 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 الحكومة تلقي باللوم على الطقس السيئ ! والجميع يتراشق الاتهامات بين إهمال الزراعة ، وتفضيل الاستيراد
08/03/2023      



هل توقـّع  مالتوس  تصريحاً من قبيل (دعهم يأكلون اللفت ! ..

كتب الدكتور سعد بساطة :

من يعـتقد أنني سأقدّم بنهاية مقالي حلاً سحرياً للأزمات الغـذائية المتلاحقة والتي تجتاح العـالم؛ فهو واهم..فليس لديّ حل ؛ وأنا – مثل الحكومات العـالمية – أتخبـّط في دياجير البحث!

فاجأتنا وسائل الإعلام الغـربية؛ بخبر إضافة مسحوق الحشرات والصراصير للمعـجنات والشوكولا؛ في أوروبا؛ مساهمة بحل أزمة الغـذاء. واختلفت ردود الأفعال المشمئزة من ذلك؛ عـلما أننا سبقناهم؛ فنحن نأكل -ضمن خبزنا المدعـّم- (الحشرات بأشكالها منذ أقدم الأزمان)!

نصحت ماري أنطوانيت 1789 الشعب بأكل الكاتو؛ لندرة وغـلاء الخبز! وهاهو التاريخ يعـيد نفسه بتصريح فجـّر الغضب حين أطلت وزيرة البيئة البريطانية، تيريز كوفى، على شعـبها مطالبة إياهم بأن يأكلوا اللفت بدلاً من الطماطم والخس.

ومن كان يتخيل أن يخبره أهله وأصدقاؤه ممن يعيشون في بريطانيا العظمى أنه في المحلات التي توجد فيها طماطم لا يسمح للشخص إلا بشراء ثلاث ثمرات فقط لا غير؟!.

المعلومات تشير إلى أن أسعار الطماطم والفلفل والباذنجان والخس في بريطانيا تضاعفت بنحو أربعة أضعاف خلال أسابيع معدودة.

اطلع «مالتوس» على نخبة الاقتصاديين بنظريته في مقالته حول السكان عـام 1798 بأن وتيرة التكاثر السكاني هي أسرع بكثير من وتيرة ازدياد المحاصيل الزراعـية؛ وبالتالي من كمية الغـذاء المتاح للبشرية؛ ما سيؤدي لمجاعـات!

وهنا من المفيد أن نعـلم بأنّه يُتوقع أن يبلغ عدد سكان العالم ثمانية مليارات نسمة، فسكان العالم ينمو حالياً ليصل إلى نحو 8.5 مليارات نسمة عام 2030 و9.7 مليارات عام 2050. مع توقّع أن يبلغ ذروته مع نحو 10.4 مليارات نسمة في عام 2080.

لا ننسى أن وباء الكورونا أثر سلباً عـلى المحاصيل؛ والحروب المحلية والدولية عـلى سهولة نقلها؛ وغـلاء الوقود أثر عـلى أسعـارها؛ والجفاف عـلى توافرها وكمياتها؛ وأخيراً حرب روسيا- أوكرانيا؛

فقد وصلت أسعار السلع الأساسية بالفعل لأعلى مستوياتها في 10 سنوات قبل بدء الحرب في أوكرانيا بسبب قضايا تتعلق بمواسم الحصاد العالمية. وفقاً لمؤشر أسعار الغذاء التابع لمنظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة (الفاو).

وتعد روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري القمح في العالم، إذ إنهما مسؤولتان عن نحو ثلث مبيعات القمح السنوية العالمية. كما أنهما مسؤولتان عن 55 بالمئة من صادرات زيت عباد الشمس السنوية العالمية، و17 بالمئة من صادرات الذرة والشعير.

هنا من الضروري إيراد هذه المعـلومات الطريفة نتاج بحث أجراه العـلماء: فقد أجرى العـلماء بحثاً حول معـدّل ما يستهلكه الإنسان خلال حياته؛ فوجدوا أنه يستهلك 20 طناً من الخبز؛ وحمولة شاحنتين من البطاطس؛ وحجم أربعـين بقرة من اللحوم؛ و4 آلاف كغ من السكر؛ وهنالك ملايين البشر يستهلكون أضعـاف تلك الكميات؛ إضافة لأصناف الطعـام والشراب لم تصل مسمياتها للقواميس بعـد! لو أردنا تقدير استهلاك أحد الأثرياء فهنالك 120 دونماً من الكنافة (وحلويات أخرى) ممدودة في الصواني؛ و87 كيلومتراً من «أصابع الست»؛ وحمولة سفينتين من «الزلابيا»؛ وبحيرة من الشوكولا، وحمولة من الرز والشحم واللحم ما يكفي لإغـراق سفينة نوح خلال عـملية التحميل…!

الجميع من مزارعين وموردين وصحفيين يتحدثون عن سلاسل التوريد والمناخ والأزمة الاقتصادية وسوء الإدارة. خبراء يتحدثون عن تغير المناخ الذي أثر على العديد من المحاصيل، وكذلك عن أسعار الطاقة التي تؤثر سلباً على النقل والتخزين!

الحكومات تلقي بالجانب الأكبر من اللوم على الطقس السيئ الذي ألحق الضرر بالثمار! الجميع حالياً يتراشق بالاتهامات بين إهمال الزراعة الوطنية، وتفضيل الاستيراد، وعدم وجود خطة إدارة أزمات أكبر بكثير من أكل اللفت بدل الطماطم. العالم بالفعل يتغير.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس