ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/10/2024 | SYR: 08:43 | 18/10/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19




خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



runnet20122



 حل التشنج في مفاصل الاقتصاد الوطني
عربش نريد من المجلس إطلاق الحرية للأعمال الاقتصادية
22/07/2024      




سيرياستيبس : 
قال الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق الدكتور شفيق عربش : أنّ مهام المجلس وفق ما نص عليه الدستور،  تتمثل بإقرار القوانين ومناقشة بيان الوزارة وحجب الثقة عن الوزارة أو أحد الوزراء، وإقرار الموازنة العامة وخطط التنمية، فالوزارة تتقدم خلال 30 يوماً من تشكيلها بياناً إلى مجلس الشعب لمناقشته وتكون مسؤولة عن تنفيذ بيانها أمامه، فهنا يتولى المجلس مهام محاسبة الوزارة على تقصيرها.

وحاول عربش تقييم عمل أعضاء مجلس الشعب في الدورات الماضية قبل ذكر ما هو مطلوب في الدورة الحالية، فرأى أنه في كل دورة يحاول المجلس نيل رضا الحكومة، فهو لم يمارس سلطته كسلطة تشريعية ولم يناقش خطط الحكومة أو يعدل عليها ويسألها على أي تقصير، متسائلاً: «لا أعرف إن كان مجلس الشعب غائباً أم مغيباً، فنحن لم يسبق ورأينا أحد أعضائه يحتك مع المواطنين ويرى طلباتهم، فهناك الكثير منهم يستغلون الحصانة وغير ذلك من الميزات التي يحصلون عليها».

وأكد أنه من خلال متابعته كل انتخابات مجلس الشعب في سورية منذ عام 1970 وحتى الدورة الماضية، لم يجد أي دور فاعل له، إذ لم يقم الأعضاء سوى مرة واحدة باستجواب 4 وزراء وحجب الثقة عنهم في ثمانينيات القرن الماضي ولم يتكرر ذلك وربما لن يعاد حسب تعبيره، معتبراً أن المجلس يأتمر بأوامر معينة ويسيّر بمضمونها.

ورأى عربش أن نسبة المشاركة بالانتخابات المتمثلة بـ38 بالمئة من عدد السكان تشير إلى ضعف الثقة بمجلس الشعب من المواطنين وعدم وجود قناعة لديهم بأنه يمثلهم، متسائلاً: «ما إنجازات الأعضاء على الأرض خلال الدور التشريعي الثالث؟ وماذا قدموا لخدمة الشعب؟ وما مداخلاتهم أمام الحكومة؟» مؤكداً أن كل ما ناقشوه يتعلق بزيادة الرواتب والأجور وتقليل مدة استلام أسطوانة الغاز، لكن لم يتم اقتراح أي مشروع قانون يخدم الحياة الاقتصادية في سورية.

وأكد عربش أن المرحلة الجديدة تحتاج إلى تشريعات جديدة وإلغاء تلك المتناقضة مع بعضها بعضاً، كما يجب أن يتم إجراء إعادة نظر جوهرية وجذرية للتشريعات القديمة، وحل هذا التشنج في مفاصل الاقتصاد الوطني، ويجب أن تقر مشروعات قوانين لتحقيق المنافسة بالسوق وإطلاق الحرية للأعمال الاقتصادية.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16


Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس