ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/01/2022 | SYR: 01:48 | 20/01/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 الجفاف يهدد سورية ..
14/12/2021      


تحذيرات من الجفاف في سوريا بعد صور فضائية تكشف ظاهرة خطيرة - قناة العالم  الاخبارية

سيرياستيبس :

حذّرت دراسة  من نقص في الغذاء بات يهدد سورية خلال المرحلة المقبلة، الأمر الذي يتطلب تحركاً عالمياً لإنقاذها، ووضع حلول لانزلاق ملايين السوريين إلى مستوى الفقر المدقع.

وأوضحت الدراسة أن مختلف المناطق السورية بدأت تواجه أزمة فقر غير مسبوقة، لأسباب عديدة أبرزها، تفاقم الأزمة الاقتصادية في كل من سورية ولبنان، إضافةً إلى انتشار فيروس كورونا وقانون العقوبات الأمريكية “قيصر”.

وحددت الدراسة لـ “معهد الشرق الأوسط للدراسات” ثلاثة عوامل تتمحور حولها الأزمة، أولها الجفاف الشديد غير المسبوق الذي تعاني منه البلاد خلال الفترة الراهنة، وتفاقم انعدام الأمن الغذائي، وانخفاض التمويل الإنساني.

حول الجفاف بيّن التقرير أن سورية تمر حالياً بواحدة من أسوأ موجات الجفاف في الذاكرة الحديثة، حيث توضح ذلك بيانات مؤشر الهطول الموحد ، إذ تعاني المناطق الرئيسية المنتجة للقمح من ظروف أكثر جفافاً، الأمر الذي ترك أثراً سلبياً على واقع إنتاج الحبوب بنسبة 50% كما قدّر خبراء الأمم المتحدة.

كما تختفي الكتلة الحيوية للنباتات بشكل عام، إذ يُظهر مؤشر الغطاء النباتي الطبيعي لشمال شرق سوريا، مستويات سلبية بشكل ملحوظ من صحة الغطاء النباتي وكثافته، كذلك الأمر في شمال غرب البلاد التي تعد موطناً للخضراوات والبطيخ والشعير والقمح والذرة وقصب السكر والزيتون والفستق.

وبيّن التقرير أن ما بين 16 و17% فقط من الأراضي المزروعة تُروى بالمياه، ومما زاد الطين بلة أزمة الوقود المستمرة، والتي تقلل من القدرة على حفر الآبار باستخدام وقود الديزل، وتقلص كمية المياه المتدفقة من نهر الفرات، مما يعني أن مساحة الأراضي المروية نحو التناقص أيضاً..

.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق