ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/01/2022 | SYR: 02:47 | 20/01/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 توقف مصفاة حمص يرفع أسعار الفروج!!
الوزير قطنا : عمليات تربية الدواجن انخفضت حالياً نتيجة ارتفاع تكاليف التربية الناتجة عن التدفئة
27/12/2021      



سيرياستيبس :

أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا :  أن عمليات تربية الدواجن انخفضت حالياً نتيجة ارتفاع تكاليف التربية الناتجة عن التدفئة، مشيراً إلى أن المربين كانوا يعتمدوا على تدفئة الدواجن بالفحم إلا أنه لا يوجد حالياً فحم ناتج عن عمل مصفاة حمص لذا يقوم المربون بالاعتماد على التدفئة بأساليب أخرى تعتبر مكلفة ما أدى إلى تخفيض نسبة التربية وهذا الأمر يعتبر أحد الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الفروج خلال الفترة الحالية.

وبين قطنا أن الحكومة تقوم بتأمين الأعلاف لمربي الفروج والوزارة تشجع على التربية ونؤمن للمربي أكثر من 25 بالمئة من احتياج الصوص من الأعلاف وتم كذلك زيادة كمية الأعلاف المخصصة لصغار المربين الذين يقومون بتربية أقل من 5 آلاف طير إضافة لذلك فقد تم تأمين قروض لهم من المصرف الزراعي، مضيفاً: في حال عدم رغبة المربي بالتربية على الرغم من تأمين كل هذه الفرص والتسهيلات له فإن هذا الأمر خاص به ويعود له ولا يمكننا إجباره على التربية.

وعن تأمين المازوت لمربي الدواجن أوضح قطنا أن لجان المحروقات في المحافظات تقوم بتأمين المحروقات اللازمة للمداجن وهذه اللجان هي المسؤولة عن تحديد المخصصات في كل محافظة حسب الكميات المتاحة وحسب الحاجة، مشيراً إلى أن وزارة النفط هي المسؤولة عن توزيع المازوت سواء للمربين أم لغيرهم ولديها لجان محروقات في المحافظات ويأتي هذه اللجان مخصصات للصناعة والزراعة والنقل والمشافي والمخابز وغيرهم وهذه اللجان تقدر الاحتياج وتقوم بالتوزيع بحسب الأولويات.

وبالنسبة لوجود خطة لزيادة مخصصات الدواجن من الأعلاف بين قطنا أن هناك مساحات كبيرة كانت مزروعة بالذرة الصفراء سعينا لشراء الذرة من الفلاحين بسعر مليون وخمسين ألف للطن زائد 100 ألف ليرة دعم لكن لم يبعنا أحد وعملياً كل الذرة التي أنتجت تم بيعها في السوق المحلية وحالياً متاحة في السوق ويوجد كذلك ذرة مستوردة.

ولفت إلى وجود كميات من الأعلاف المستوردة لدى مؤسسة الأعلاف يتم بيعها للمربين حالياً وعندما تنتهي هذه الكميات سنراقب ما الفرص المتاحة، لافتاً إلى محاولة استيراد الأعلاف وأعلنا عن مناقصة داخلية لاستيرادها لعدة مرات لكن لم يتقدم أحد وبالرغم من ذلك نسعى لتأمينها، مبيناً أن المتاح حالياً من الأعلاف غير كاف سوى لأنواع محددة ولفترات محددة..

من جهته أوضح عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أنه تم الاتفاق خلال اجتماع مربي الدواجن مع وزير التموين أن يتم بيع الفروج الحي من أرض المدجنة بسعر 7 آلاف ليرة والمذبوح بسعر 9 آلاف للمستهلك.

وأكد أن التسعيرة التي تم الاتفاق عليها تعتبر جيدة للمربي وللمستهلك لكنها بالنسبة للمسالخ ومحال البيع غير مناسبة وهامش ربحهم بات قليلاً لذا يلجأ البعض لرفع السعر.

وأشار إلى أن الاستمرار بتكثيف الحملات على الرغم من الاتفاق على السعر سببه قيام بعض أصحاب المحال التجارية والمسالخ بالبيع بسعر زائد عن التسعيرة، مشيراً إلى أن الإضراب عن بيع الفروج انتهى وهو متوفر في الأسواق حالياً وهناك التزام من نسبة كبيرة من التجار بتسعيرة التموين لكن هناك البعض يبيعون بسعر أعلى من التسعيرة، مشيراً أن الشخص الذي سيخالف التسعيرة بعد الاتفاق يجب أن يحاسب.

واستبعد حداد في ختام حديثه أن يرتفع سعر الفروج خلال رأس السنة لأن هناك اتفاقاً على المحافظة على سعره الحالي

رامز محفوظ .



شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق