ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:02/12/2022 | SYR: 15:34 | 02/12/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 قلق على توفير الأسمدة
المستوردون: مشكلتنا القطع الأجنبي وإجراءات المنصة
08/11/2022      


 

 
 

سيرياستيبس :

ناقش وزير الزراعة حسان قطنا كل الصعوبات والمعوقات التي يواجهها مستوردو الأسمدة والعمل على كيفية تأمين كميات الأسمدة اللازمة وفق احتياجات الخطة الزراعية والإجراءات المطلوبة لذلك، وذلك خلال اجتماعه مع المستوردين أمس، مؤكداً أن الحكومة ملتزمة بتأمين كامل احتياجات المحاصيل الإستراتيجية وخاصة القمح من مستلزمات الإنتاج من بذار وسماد ومحروقات، لافتاً إلى دور القطاع الخاص في تأمين احتياجات بقية المحاصيل والأشجار المثمرة، واستعداد الحكومة لتقديم التسهيلات اللازمة وتذليل كل الصعوبات التي تعترض عمليات الاستيراد.

الوزير قطنا أشار خلال الاجتماع إلى أنه تم تأمين جزء من الاحتياجات من الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية، داعياً إلى ضرورة التعاون بين كل الجهات في القطاعين العام والخاص لتأمين بقية الكميات المطلوبة بهدف توفيرها للفلاحين في المواعيد المناسبة.

وخلال الاجتماع استمع الوزير إلى المشكلات والصعوبات التي تواجه المستوردين للبحث في إمكانية تقديم المقترحات لحلها.

وعن هذه المشكلات أكد مدير الأراضي والمياه في وزارة الزراعة د. جلال غزالة  أن المشكلة الأساسية التي يعاني منها المستوردون هي تأمين القطع الأجنبي لهم لاستيراد المادة إضافة إلى حل مشكلة الفترة الزمنية ما بين إيداع المبالغ بالمنصة وبين استردادها بحيث لا تتجاوز الشهرين، مؤكدين أن هذه الفترة غير كافية ولابد من تمديدها.

وعن الصعوبات التي تواجه المستوردين أشار غزالة إلى موضوع تسديد المبالغ حيث يطالبه المستوردون بألا يتم تسديد كامل المبلغ دفعة واحدة وأن تكون هناك فترة أطول أمام المستورد بحيث يتم تمديد الفترة المخصصة لتسديد المبلغ المطلوب في المنصة.

وأضاف: إن احتياجاتنا من سماد اليوريا لمحصول القمح 100 ألف طن وقد تم تأمين الدفعة الأولى والدفعة الثانية ستكون مؤمنة بداية الشهر القادم.

بدوره رئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية محمد كشتو أكد ك  أنه تم تحديد أهم الصعوبات التي يعاني منها المستوردون وعرضها ضمن مذكرة لمناقشتها أمام اللجنة الاقتصادية لاتخاذ القرارات والإجراءات التي تساعد في تأمين مادة الأسمدة لاسيما اليوريا بما يضمن تأمين احتياجات الخطة الزراعية للموسم القادم.

.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق