ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/05/2024 | SYR: 01:39 | 25/05/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 الطراطسة يطالبون بتسريع تركيب ال جي بي اس
اصحاب السرافيس تلاعب الكازيات بالكيل .. يحرمنا من كامل مخصصاتنا ؟
29/01/2023      


 

سيرياستيبس

هيثم يحيى محمد :

تستمر محافظة طرطوس بتركيب أجهزة ال جي بي اس على سيارات النقل العام(السرافيس) تباعاً بهدف ضبط عملها على خطوطها ومنع تلاعبها بمادة المازوت المخصصة لها لنقل الركاب.. ومع هذا الاستمرار عبر العديد من المواطنين عن ارتياحهم لهذه الخطوة بعد أن لمسوا تحسناً في عمل الميكروباصات التي تم تركيب أجهزة لها في مدينة طرطوس وعلى خطي الشيخ سعد ودوير الشيخ سعد.

وراسلنا الكثير من المواطنين متسائلين عن سبب التأخير في تركيب الأجهزة على ميكروباصات النقل العام على بقية الخطوط لكون الكثير من سائقيها لا يلتزمون بعدد النقلات على خطوطهم ما يزيد من أزمة النقل ومن معاناة كل من يريد الوصول إلى عمله أو طبيبه أو تأمين خدمة لأسرته من المدينة أو الريف.

بالمقابل راجعنا  بعض أصحاب الميكروباصات وشكوا وجود مشكلات تقنية في الأجهزة التي تم تركيبها على سياراتهم، ومن أن المسافات المطلوب منهم قطعها لقاء كمية المازوت المخصصة فيها ظلم لهم لكون الكيل في معظم محطات الوقود غير صحيح، إذ تقل كل تنكة من 2 إلى 5 ليترات وشكوا من أن الكثير من أصحاب الميكروباصات التي تعمل على خطوط مدينة طرطوس أو سائقيها يسكنون في الريف وعندما ينزلون صباحاً ومعهم ركاب القرية ويعودون بعد الظهر ومعهم ركاب قريتهم أيضاً فإنه لا يتم حساب هذه المسافة، وبالتالي لا تعطيهم لجنة المحروقات مازوتاً عليها وهذا خلق لهم مشاكل مع قراهم وركابها وجعل بعضهم يمتنع عن نقل أي ركاب رغم الحاجة الماسة لبقاء ميكروباصاتهم في المدينة… الخ.

بدوره عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في مجلس المحافظة آصف حسن بين أنه تم تفعيل الأجهزة على كل السرافيس العاملة ضمن مدينة طرطوس وخطي الشيخ سعد ودوير الشيخ سعد بالكامل بمجموع 1088 سرفيساً.. وخلال هذا الأسبوع ستفعل الأجهزة على خط صافيتا والدريكيش بمجموع 240سرفيساً تقريباً ثم ننتقل إلى باقي الخطوط بين مركز المدينة ومراكز مدن المناطق تباعاً وبشكل متسارع، علماً بأن هناك أكثر من500 سرفيس على تلك الخطوط تم تسديد ثمن الأجهزة من أصحابها لدى المصرف التجاري… ثم بعدها يتم تركيب الخطوط الخارجية ثم الأرياف لننهي خلال أشهر قريبة كامل خطوط المحافظة، علماً انه لا يوجد إلا مركز تركيب وحيد في الكراج الجديد وتم الطلب من الجهات العامة بدمشق إرسال أكثر من لجنة فنية للتركيب.

ويضيف حسن بخصوص شكاوى أصحاب السرافيس:من الطبيعي أن تكون هناك بعض المشكلات الفنية لكن من خلال المراقبة تبين أنها قليلة جداً وتتم معالجتها فوراً بإعادة الكشف والمراقبة. لكن لأخذ العلم يدعي البعض من السائقين بوجود مشكلة في الأجهزة وذلك لتبرير خروجهم عن المسار المحدد لأسباب عديدة وقد وجدنا بالمتابعة أن البعض منهم يدعي عدم العدالة من الأجهزة لنفاجأ بخروجهم عن المسار بطلبات خاصة أو غيرها.. بكل الأحوال التقنية إيجابية جداً وهي مازالت جديدة علينا وعلى السائقين وكل سلبية تحدث يتم تداركها فوراً..

وتابع عضو المكتب التنفيذي:تم منح هامش مسير أو مبيت بطول 15كم لكل سرفيس بالإضافة إلى ما يتم توفيره من الكيلومترات بسبب المعايرة الكيلومترية ليصبح هامش المبيت 35 كم تقريباً… أما بالنسبة للقاطنين في القرى البعيدة فلا يمكن أن تخصص للسرفيس مسافة مسير تستهلك 10 ليترات مازوت أو أكثر لمجرد أن يأتي ليعمل على خطه البعيد عن مكان سكنه، لذلك نحن جاهزون بهذه الحالة لنقل خط سير السرفيس لمكان سكنه، مع الإشارة إلى أنه حتى لو نقل الركاب ذهاباً وإياباً هنا لا يجوز قانونا أن ينقل ركاباً من خط غير محدد له وكل ما كان يحدث من الاعتماد على سرافيس خطوط أخرى بفترة الذروة كان استثنائياً لتخديم الركاب.. أما بعد تركيب الأجهزة على كل الخطوط فسيصبح هناك تنظيم تلقائي للخطوط وسنرى الكثير من مالكي السرافيس سينقلون خطوط سيرهم إلى قراهم وهذا يؤدي إلى خدمة معظم الخطوط بشكل عادل.

وحول معايرة الكازيات قال:حقيقة يشتكي الكثير من هذه المسألة وهنا بشكل دائم يوجه المحافظ الجهات التموينية للمتابعة المستمرة وضبط المخالفات وفي الفترة الأخيرة طلب منهم البقاء لفترة أطول والمعايرة المستمرة والمتكررة على الكازيات التي تقوم بتعبئة السرافيس، علماً أننا أرسلنا كتاباً قبل يومين للجهات المعنية بدمشق طلبنا فيه زيادة سقف المخصصات حسب المسير حيث إن من يعمل أكثر يأخذ مازوتاً أكثر، إضافة للسماح للسرافيس بالعمل يوم الجمعة وأيام العطل وتأخذ مازوتاً حسب مسيرها.. وبكل الأحوال أعتقد وربما أجزم أن المشهد سيختلف تماماً في الأيام القريبة عما كنّا نشاهده سابقاً وتبذل جهود كبيرة لمتابعة ملف GPS، بكل جدية واهتمام وربما أشهر قريبة ننتهي من هذا الملف على كامل خطوط المحافظة الداخلية والخارجية.

وحول شكوى حرمان سرافيس من المازوت تنقل ركاباً صباحاً من قرى في نهر الخوابي وتعيدهم بعد نهاية الدوام قال: اليوم لا يقبل أي سائق سرفيس بأن يقوم بنقلة صباحية وأخرى مسائية خارج خط سيره الأساسي إذا كان يركب جهاز GPS السبب عدم حصوله على المازوت إلا على خط سيره الأساسي المحدد له وأي سرفيس يخرج خارج مساره لا يأخذ مادة المازوت… لكن إذا كان لديهم أي سائق لا يركب على سرفيسه جهازاً حتى الآن.. عندها يمكن الموافقة لهم بشكل مؤقت لحين تركيب الجهاز وفي حال رغبة مالك الميكروباص نعطيه موافقة دائمة على ذلك الخط وننقله من الخط الذي يعمل عليه في المدينة حالياً.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق