ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:06/10/2022 | SYR: 10:40 | 06/10/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 زيادة متسارعة بأسعار خدمات المطاعم.. غرفة سياحة دمشق: لابد من زيادة الأسعار 30%
17/08/2022      



  

دمشق- ريم ربيع

 

تشهد أسعار الوجبات والخدمات المقدمة في منشآت الإطعام السياحية ارتفاعاً تدريجياً منذ إصدار الأسعار التأشيرية قبل عدة أشهر، إلا أن هذا الارتفاع تسارع خلال الآونة الأخيرة ليصل في بعض الأحيان إلى 30-40% بحجة ارتفاع أجور النقل والمواد الأولية للوجبات، لاسيما الدجاج، كما طال ارتفاع الأسعار مختلف الخدمات، وصولاً إلى النراجيل والعصائر في بعض المنشآت.

 

مدير الجودة والرقابة في وزارة السياحة زياد البلخي أوضح أن الأسعار التأشيرية الصادرة عن الوزارة مرتبطة بالتكاليف، فعند اختلاف الوجبات والمكونات فيها تتغير الأسعار صعوداً أو هبوطاً، مبيّناً فيما يتعلق بوجبات الدجاج أن اختلاف سعر المادة الأولية ينعكس على الطبق، ولكن لا يسمح للمنشأة بتحديد الأسعار بنفسها، بل ترسل لمديريات السياحة بيانات تكلفة تتضمن تكاليف جميع المواد الأولية بتكوين الخدمة، وإذا كان السعر المقترح من المنشأة يطابق تكاليف التشغيل المباشرة وغير المباشرة يعتمد من قبل المديرية.

 

وأوضح البلخي أن تعديل الكلفة أمر دائم، والمنشأة تكون بحالة تصديق الأسعار بشكل مستمر إما لخدمات جديدة أو لاختلاف الأسعار، مشيراً إلى تسجيل العديد من الضبوط لعدم تصديق الأسعار، وغيرها من المخالفات.

 

بدوره مدير غرفة سياحة دمشق محمد مملوك بيّن أن مؤشر الالتزام بالأسعار التأشيرية غير جيد، لأن التكاليف ارتفعت بما يتجاوز الضعف لغاية اليوم، حيث طالبت غرفة السياحة والمنشآت بتعديل الأسعار لأنها تتسبب بمخالفات كبيرة بالقطاع، لاسيما بعد ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء بشكل كبير.

 

وأوضح مملوك أن الوزارة تدرس التكاليف المقدمة بوجود غرفة السياحة، ويتم التقدير على أساسها بشرط ألا يتجاوز السعر سقفاً معيناً، إلا أن وزن الوجبة مثلاً وكذلك جودتها لهما دور أيضاً بالسعر والقيمة، معتبراً أنه لابد من تعديل قريب للأسعار المحددة بحيث تكون الزيادة لغاية 30%.

 

وفيما تزيد أسعار الخدمات المقدمة في منشآت دمشق عن مثيلاتها في كل المحافظات بنسب تتجاوز 25-30%، رأى مملوك أن السبب يعود لكلف النقل المرتفعة بشكل أساسي، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الخدمات.

 

وكانت الأسعار التأشيرية الأخيرة قد حددت سقف سعر طبق المقبلات بوزن 200غ بـ 3500 ليرة، وصحن البطاطا بـ 3500 ليرة لوزن 200غ، و4300 ليرة لوزن 250غ، وقطعة البرك بجبنة 1500 ليرة، وقرص الكبة المقلية 3000 ليرة، ووجبة مشاوي الغنم 200غ 14500 ليرة، ووجبة الكباب 13000 ليرة، وكيلوغرام الشيش 40000 ليرة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق