ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/09/2022 | SYR: 07:46 | 25/09/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19



Aleppo_Int-2019-2022




IBTF_12-18



Sham Hotel






runnet20122




Aleppo_indust

 هيئة تنمية الصادرات تدعم فائدة قروض التجاري ب٧ بالمئة.. والتجاري ينكر
التجاري يعلن عن حزمة قروض تصل لأكثر من ٤٠٠ مليون ليرة
20/02/2022      



دمشق _سيرياستيبس :

تعمد المصرف التجاري السوري في بيان له أمس التعتيم على قيمة الدعم المقدم من هيئة دعم وتنمية الانتاج المحلي والصادرات للفائدة في القروض الممنوحة من قبله للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمقدرة ب٧ بالمئة من قيمة الفائدة الكلية.
وأرجع التجاري السوري في بيانه قيمة الفائدة المدعومة من قبل هيئة دعم وتنمية الانتاج المحلي والصادرات إلى هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة علما أن هيئة تنمية المشروعات تفتقر للدعم المالي ولا يمكنها تحمل أعباء دعم فائدة قروض التجاري بنسبة ٧ بالمئة.
واستغربت مصادر مصرفية قيام المصرف التجاري السوري باغفال دور هيئة تنمية الصادرات في دعم القروض المقدمة لأصحاب للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي يعد دعمها شعار المرحلة الحالية مبينة أن الدعم الحكومي لأسعار فائدة القروض بنسبة ٧ بالمئة تتولى تقديمه هيئة دعم و تنمية الانتاج المحلي والصادرات وليس هيئة دعم المشاريع.
‏وتساءلت المصادر.. هل من المعقول الا يعرف التجاري من يقدم دعم أسعار الفائدة ولا يميز بين هيئي دعم المشروعات وهيئة دعم الإنتاج المحلي أو أنه غير مطلع على برنامج دعم أسعار الفائدة وهل هذا التجاهل مقصود ام أنه عن عدم معرفة.
وكان المصرف التجاري اعلن يوم أمس بشكل رسمي عن بدئه بتطبيق برنامجه لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقدم دعما للفائدة يقدر ب٢ بالمئة فقط معربا عن استعداده لتلقي طلبات القروض وذلك بناء على قرارات رئاسة مجلس الوزراء لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
ووفقاً للبرنامج يدعم المصرف القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بتخفيض الفائدة بمعدل 2 بالمئة بينما تدعم هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفق البرنامج الحكومي ب 7 بالمئة أي إن المشاريع تتحمل فائدة بسيطة قدرها 4 بالمئة على الرصيد المتناقص للقرض سنوياً ويسعى المصرف للحصول على الموافقات اللازمة لتشميل بقية المنتجات المطروحة للتمويل في برنامج دعم الفائدة.
والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المدعومة حالياً ضمن البرنامج هي “إنتاج مستلزمات وتجهيزات مكونات الطاقة المتجددة ومعامل الألبان والأجبان ومشتقات الحليب ومشاريع صناعة الخيوط والنسيج الآلي والأقمشة والمصابغ ومعامل صناعة الخيوط والأقمشة المصنرة وإقامة وتشغيل وترميم منشآت صناعة النسيج الآلي والتريكو والسجاد والموكيت والصناعات الكهربائية والإلكترونية وصناعة أجهزة الإنارة وإقامة وتشغيل وترميم منشآت صناعة الأدوات والأجهزة الطبية ومشاريع الصناعات الخشبية والألمنيوم وصناعات الفورميكا والمداجن والمباقر”.
وبالنسبة لمدة القروض ونسب التمويل فإنها تمنح بآجال متعددة (طويلة ومتوسطة وقصيرة) حسب نوع المشروع وقدرته على السداد والاتفاق بين المقترض والمصرف وحسب دراسة الجدوى لمدة سنة واحدة بنسبة تمويل 70 بالمئة ولمدة 3 سنوات بنسبة تمويل 60 بالمئة ولمدة 10 سنوات بنسبة تمويل 60 بالمئة.
ويعطي برنامج التجاري صلاحيات لفروع المصرف في المحافظات لتحقيق مزيد من المرونة في منح القروض حيث تم منح لجنة التسليف الفرعية بالمحافظة صلاحية منح قرض حتى 100 مليون ليرة ولجنة التسليف المركزية لمنح قرض ما بين 100 مليون وصولاً إلى 200 مليون ليرة ولجنة التسليف العليا لمنح قرض ما بين 200 مليون وصولاً إلى 400 مليون ليرة ومجلس إدارة التجاري لمنح قرض بأكثر من 400 مليون ليرة.
وحسب البرنامج سيقوم التجاري بتدريب كوادره على عملية المنح بما يؤمن سهولة الإجراءات والاستجابة لطلبات المتعاملين من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

islamic_bank_1




Baraka16


Orient 2022



Haram2020_2


mircpharma



معرض حلب


ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس