ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:26/04/2024 | SYR: 02:05 | 26/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Takamol_img_7-18

 بعدن ناطرين ..!
28/01/2022      


 

 
كتب غسان فطوم :
على سيرة “الدعم الحكومي” والسيناريوهات المقترحة لتطبيقه ليصل إلى مستحقيه الحقيقيين بنظر الحكومة، يبدو أن ذاكرة الحكومة المنشغلة بهذا الملف نسيت أو تناست قضايا الشريحة الأهم التي تحتاج للدعم من نوع آخر ليجعلها تبقى في البلد، لأن الاستثمار فيها أفضل وأوفر استثمار، ونعني هنا شريحة الشباب الذين بات همّهم واهتمامهم كيف يهاجرون، ولا نعتقد أن الإعلان عن مئة ألف فرصة عمل ستغيّر رأيهم، فهي مقارنة بأعداد العاطلين عن العمل لا تساوي شيئاً، وإن كان البعض يرى فيها خطوة مبشّرة!.

بالعودة إلى دفاتر الذاكرة لم يكن نصيب الشباب من اهتمامات الحكومات المتعاقبة كبيراً، علماً أن الخطط والبرامج التي كانوا يتحدثون عنها لو نُفّذ القليل منها لكان شبابنا الأشبه بـ “الأحياء الأموات” بألف خير!، على سبيل التذكير – لعلّ الذكرى تنفع – في مؤتمر الشباب الأول للتنمية البشرية الذي عقد عام 2017 تحت شعار “شباب مبدع.. مؤسسات رائدة” تلقّى الشباب وعوداً كثيرة وسمعوا كلاماً منمقاً وأطربوهم بتوصيات “مدللة” ضجّت بها مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الوطني كافة، لجهة الإسراع في حلّ قضاياهم العالقة وتحقيق أمنياتهم وأحلامهم المجمّدة في ثلاجة التأجيل!، لكن للأسف “لا تندهي ما في حدا”، فحتى إنعاش الإستراتيجية الوطنية للشباب ما زالت في غرفة العناية المشدّدة رغم أن العمل بها بدأ منذ أكثر من عشر سنوات!!

يا سادة.. “قضايا الشباب” لا تحلّ بعقد الندوات والمؤتمرات وورشات العمل، فالوصول إلى “شباب مبدع.. ومؤسسات رائدة” يبقى شعاراً فضفاضاً إن لم يُدعّم بإرادة قوية وإدارة ناجحة لهذا الملف الساخن الذي ما زال في ذيل الاهتمامات!

اليوم نحتاج لعمل جاد لجهة تفعيل برنامج “القادة الشباب” و”ريادة الأعمال” وبرنامج الحاضنات الشبابية، وكذلك الدعم الفعلي للمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر التي ما تزال تتخبط عالقة بالكثير من العراقيل المحبطة!

شبابنا “بعدن ناطرين” فقد آن الأوان لاستثمار طاقاتهم المهدورة على قارعة طريق البطالة، فلا تتركوهم صيداً سهلاً لسماسرة الهجرة ومغرياتها، فنحن أولى بهم حاضراً ومستقبلاً.



شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس