ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 12:44 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Takamol_img_7-18

 قايضوه .. قايضوه ..
الفوسفات السوري غير مشمول بالعقوبات ،وليس هناك ما يمنع تصديره
10/12/2022      




لكل بلد سعر 

سيرياستيبس :
كتب الاعلامي  معد عيسى

 لم ولن تنفع كل الإجراءات لإيقاف تردي الوضع الاقتصادي ما لم يكن هناك تنمية ، وهذا ما فشلنا به رغم وجود مقومات يُمكن البناء عليها ، فالقطاع الزراعي الذي أنقذنا كل هذه السنوات يتراجع للأسف عاما بعد آخر رغم زيادة المساحات الصالحة للزراعة ولا سيما المروية بعد تحرير الأرض وتنفيذ عدد من مشاريع الري . مشكلة القطاع الزراعي بتأمين المستلزمات (سماد ، محروقات ، تصنيع ) ،فمجففات الذرة التي وعدت بها الحكومات المتعاقبة لم تنجز رغم أنها ليست صناعة ثقيلة ، وأزمة المحروقات تتكرر سنويا بموسم الزراعة والحصاد .
أما السماد فحكايته مختلفة ،المعمل الوحيد أُعطي للاستثمار ورغم مضي أكثر من خمس سنوات فالشركة المستثمرة لم تدفع دولارا واحدا لتطوير المعمل رغم أن العقد ينص على دفع مئتا مليون دولار خلال عامين لتطويره ومضاعفة إنتاجه ،هي تشغله على وضعه المتردي وتأخذ دون أن تدفع . مَن قال إننا لا نستطيع تأمين السماد في الوقت المناسب ؟ لدينا احتياطي كبير من الفوسفات يُمكن مقايضته بالسماد دون أن ندفع قرشا واحدا ، فلماذا فشلنا حتى اليوم ؟ بلغت إيرادات الفوسفات المغربي ١٤ مليار دولار هذا العام فهل نعجز نحن عن تأمين تصدير مليون طن أو نقايضه بالسماد وغيره ؟ الفوسفات السوري غير مشمول بالعقوبات ،وليس هناك ما يمنع تصديره ، الاحتياطات كبيرة، وسكة الحديد واصلة إلى المناجم ، والسوق العالمية متعطشة للفوسفات ، فأين المشكلة و ماذا فعلنا نحن ؟ . المشكلة فينا في الإدارة المركزية الشديدة لكل القطاعات ، و صاحب القطاع أو الشأن الذي يمتلك المعرفة والرؤية والحلول مُبعد عن القرار الذي يُتخذ في رئاسة الحكومة ولجانها . نحن لا نحتاج لمساعدة الآخر في هذا القطاع ،نحن نحتاج لمرونة تفك الحصار الذي نفرضه على أنفسنا ،ونحتاج إلى إعطاء صاحب الشأن حق اتخاذ القرار دون التخوين والتشكيك ، وصلت المرونة في تصدير الفوسفات المغربي إلى درجة اعطاء هيئة التسويق منح سعر لكل بلد وفق معادلة جغرافية بحيث يصل الفوسفات إلى الهند بنفس السعر الذي يصل به إلى إسبانيا المجاورة . الشركات المستثمرة في القطاع عطلته وحرمتنا من تأمين حاجة الموسم الزراعي و ضاعفت الأسعار على المزارع الذي زرع نصف الموسم قبل أن يفتح المصرف الزراعي أبوابه لبيع السماد بزيادة مئة بالمئة على السعر فحرمنا النصف المتبقي من السماد لعجز المزارع عن شراء السماد بالسعر الجديد . نحن نملك الكثير من مقومات التنمية ولكن قيودنا عليها عطلتها وبددتها و أخرجتها من دائرة الفعل وما لم نتغير سنستمر في التراجع .


التعليقات:
الاسم  :   وائل  -   التاريخ  :   10/12/2022
معظم القيادات الادارية الموجودة في البلد لا علاقة لها بالادارة و لا بالقيادة لا من بعيد و لا من قريب على الرغم من الشهادات العليا الحاصلة عليها ومعظمهم يدعون نظافة الكف لكن لا يعملون شيء لانقاذ الشعب من الموت البطيء . وهذه القيادات حولت مهامها القيادية الى مهام يقوم بها اي موظف عادي لانهم بالاساس لا يملكون الرؤية و لا الافكار الجريئة لانقاذ ما يمكن انقاذه

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس