ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 11:55 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Takamol_img_7-18

 زيوت محروقة وداشرة
أضعف الإيمان : مراقبة شركات انتاج الزيوت ومواصفاتها
22/04/2023      



كتب الاعلامي معد عيسى

يقول خبراء البيئة والسلامة ان ليتر زيت محروق يلوث مليون ليتر ماء ، فكم ليتر ماء يُلوث من مياهنا في ظل تفلت عمل مشاحم ومغاسل السيارات ومنشآت تكرير الزيوت المحروقة لدينا ورمي النفايات في العراء وتلويث التربة ومياه الشرب؟
بغياب تام عن المراقبة شكلت الزيوت المحروقة ثروات طائلة لبعض الشركات التي تقوم بجمع وتكرير الزيوت المحروقة بشروط ومواصفات سيئة جدا يعانيها كل مالك سيارة او آلية هندسية من خلال تبخر الزيوت ورداءتها في أداء المحركات بعيدا عن الرقابة البيئية والصحية، وهناك عمليات غش كبيرة في تصنيع الزيوت حيث تستجر بعض الورش منتجات معمل زيوت حمص وتخلطه مع بعض منتجات شركات تكرير الزيوت بنسبة برميل من زيوت حمص مع برميلين من إنتاج شركات تكرير الزيوت المحروقة وتبيعه على أساس انه إنتاج معمل زيوت حمص وبما يفضح نوعية الزيوت المنتجة في هذه الشركات.
أفضل طريقة للتخلص من الزيوت المحروقة التي يتم تكريرها عدة مرات هو استخدامها كوقود في التدفئة او في التطبيقات الصناعية مثل الأفران العالية ومعامل الأسمنت ومحطات الكهرباء بدل استخدامها للمحركات في المشاحم ومغاسل السيارات.
قبل عام ٢٠١١ كان إنتاج زيوت الأساس حكرا على ثلاث دول وطبعا الولايات المتحدة اول دولة، بعد هذا التاريخ تم السماح لكثير من الدول إنتاج زيوت الأساس ولكن العملية معقدة وتحتاج لتقنيات مكلفة وشروط بيئية صارمة، وهذا يستوجب التشدد في طريقة تصنيع وتكرير الزيوت ومراقبتها كما يستوجب تطوير معمل زيوت حمص لإنتاج زيوت الأساس لاسيما وأن إنتاجه حاليا يتميز بجودة عالية ويحقق أرباحا جيدة وعائدا ماديا كبيرا للخزينة.
تستهلك سورية أكثر من ٢٠٠ الف طن من الزيوت سنويا يتم تأمينها من عدة مصادر، وعلى رأسها معمل زيوت حمص.. وقسم كبير من إعادة تكرير الزيوت المحروقة في ورش تعمل بطرق غير مشروعة بعيدا عن المراقبة والضبط والمعايير الفنية والاشتراطات البيئية، ويتم التخلص من قسم من هذه الزيوت في الأرض ومصارف المياه وأحواض الأنهار والوديان لينعكس دمارا على البيئة وصحة الإنسان.
يجب مراقبة عمل شركات التكرير لمعرفة التكنولوجيا المستخدمة بعملية التكرير ومعرفة نوعية الزيوت المُنتجة ومواصفاتها ، كما يجب إلزامها بالشروط البيئية، ولابد من ضبط الورش التي تعتمد طرقا بدائية تشبه عملية تكرير النفط بالحراقات وتلقي مخلفاتها المشبعة بالمواد الكيميائية في مصارف المياه والتربة ولابد من إغلاقها ومراقبة المُرخص لها.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس