ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 16:20 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 

بحبك يا /حمـار/ !!
02/02/2009

      


على أهمية ما وجه له من انتقادات إلا أن المطرب المصري سعد الصغير لم يكن مخطئاً عندما أطلق أغنيته المشهورة "بحبك يا حمار".

فإذا كان الزمان قد وصل بنا إلى حد تمجيد وفاء الكلاب وإخلاصها مقارنة ببني البشر وأفعالهم الخبيثة فإن محبة الحمير تصبح واجبة وهي التي اعتادت على عدم إنسانيتنا وعدم صبرنا...وربما جهلنا وتنفيذنا الآلي للمسؤوليات والمهام دون تفكير أو حتى مراجعة وتأمل...

لم يكن سعد الصغير مخطئاً في أغنيته المذكورة سابقاً فالحمار يتعلم من التكرار وربما من الدرس الأول ونحن بني البشر لانتعلم حتى من آلامنا وخسائرنا وتجاربنا الفاشلة ففي كل مرة نسقط في الحفرة ذاتها..

لم يكن سعد الصغير يجافي الصواب عندما غنى للحمار الذي ما برح يحمل على ظهره ما عجز الإنسان عن قراءته والاستفادة منه....لا بل وعجز عن حمله أيضاً فلا أحد يقرأ ولا أحد يتعلم مما قرأه..

لا أكتب زاويتي هذه من باب "الفذلكة" الصحفية كما يسميها البعض...لكن أكتبها بعد قراءتي للكثير من القصص الإدارية التي تقع ليس في مؤسساتنا العامة والخاصة فقط بل في العديد من القطاعات الاقتصادية العالمية متسببة بخسائر مادية ومعنوية كبيرة للاقتصاد الوطني عندما يتعلق الأمر بمؤسساتنا وللاقتصاد العالمي في وجهها الدولي والأهم أنها تعيدنا بالذاكرة إلى مشاكل سابقة واجهت بعض مؤسساتنا فلم يتعلم أحد كيف يمكن تجنب الاصطدام بها مرة أخرى..

لا بل إلى البعض ممن حالفهم الحظ بمنصب أو بمسؤولية يتكئون بتصوراتهم الزمنية المطاطة لاقتراحاتهم "الإصلاحية" على سيرة الحمار الذي تعهد أحدهم لصاحبه بتعليمه القراءة وعندما سئل عما ورط به نفسه: قال إما أن أموت أو يموت الحمار أو يموت صاحبه قبل أن يكتشف كذبي وهذا ما يعول عليه البعض ممن يفتقدون للكفاءة والخبرة...فإما أن تموت مؤسساتهم دون أن يدري بها أحد أو يطول التغيير الجهة التي دعمتهم والموقع على قراراتهم...وفي النهاية نخسر نحن...الوقت، المؤسسة، والخبرات التي تكون قد طفشت بفعل عبقرية من أراد إعادة سيرة الحمار ...وبحبك يا حمار!!!

 

زياد غصن - الخبر


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس