الاتمتة تتمدمد في قطاع توزيع المشتقات
اتمتة المستودعات وتركيب ال جي بي اس على السيارات الحكومية والمولدات





دمشق - خاص -  سيرياستيبس :

في ظل واقع  المشتقات النفطية وتزايد الحاجة الى وقف الفساد و الهدر ورفع كفاءة النقص التي تعاني منها ..  لازالت الاتمتة تبدو الخيار الحتمي .. على أنيتم تطبيقها   بشكل كلي بحيث يمكن مراقبة كل قطرة أين تذهب ..
اليوم يبدو أن ادارة وزارة النفط عازمة على المضي في مشروع الاتمتة الذي بدأ قبل سنوات وكان من المفترض ان يكون قد أنجز بالكامل ولكن حالت ظروف كثيرة دون انجازه لعل أبرز هذه الظروف ممانعة الاتمتة نفسها ..
 
وزارة النفط أعلنت أنّ  هناك تطبيق برمجي جديد  يجري العمل عليه ، ويتيح مراقبة توزيع المشتقات النفطية والمتابعة اللحظية الدائمة على محطات الوقود، والذي سيكشف أي عملية تلاعب أو خلل في عملية توزيع المشتقات النفطية،  وهذا البرنامج سيتيح وضع تقارير دورية يومية وأسبوعية تمكّن شركة محروقات من مراقبة المخصّصات وتوزيعها بشكل سليم، إلى جانب الجولات الميدانية على المحطات ومتابعة الشكاوى الواردة للشركة.
تتجه وزارة النفط ايضا نحو  استكمال تركيب أجهزة الـ GPS للمركبات العامة والحكومية وعلى المولدات الكهربائية لدى الدوائر العامة والفعاليات الاقتصادية، بما يضمن حسن سير العمل ودقة التطبيق في توزيع المادة بعدالة واستخدامها وفق الوجه المخصّص له، الامر سيساعد حكما في الحدّ حدوث  أي تلاعب بالمادة، حيث إنه يتمّ التشديد اليوم على محطات المحروقات من خلال تكثيف الجولات الميدانية ومواقع العمل للتأكد من عملها وكشف المخالفات والتجاوزات ومعالجتها.
 
المشروع الأهم الذي تعمل عليه شركة محروقات هو أتمتة المستودعات،  ويهدف الى  ضبط المخازين ومتابعة توزيعها وبحسب ما أعلنت وزارة النفط فإنّ المشروع في مراحله الأخيرة وفي حال انجازه ستكون هناك  امكانية لضبط الكميات الداخلة والخارجة وضمان دقة البيانات في السجلات المقيدة، ويبدو أنّ المشروع يأتي في سياق اتمتة كافة مراحل توزيع المشتقات النفطية بما يمكن معه السيطرة على كامل الكميات وحمايتها من الهدر والسرقات 
يأتي كل هذا مع توسيع تجربة أتمتة المازوت الزراعي بما يحقق تحقيق العدالة في التوزيع وضمان وصول المخصّصات لمستحقيها وفقاً لنظام الرسائل  التي ستخبر المزارع او الفلاح بالمحطة و بالموعد .. بما سيحميه من مزاجية التوزيع و من حجبه عن مخصصاته بعد ان تكون احدىحلقات التوزيع قد استحوذت عليها ..
فهل تتمكن وزاترة النفط من طي عقود من الفساد والهدر في قطاع  المحروقات .. في الحقيقية الاتمتة هي التي ستقوم بالمهمة
 



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=136&id=199959

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc