الرئيس الأسد في موسكو .. التعاون الاقتصادي حاضر والى اتساع ..
15/03/2023



قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏، و‏بدلة‏‏‏ و‏معطف طويل‏‏

سيرياستيبس :

حَطَّ الرئيس بشار الأسد أمس، في العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية هي الأولى له لروسيا الاتحادية منذ بداية الحرب على سورية، بعد زيارتي عمل قام بهما في عامي 2018 و2021، حيث سيجري اليوم في الكرملين مباحثات رسمية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الرئيس الأسد الذي يرافقه وفد وزاري كبير، حَطَّ في مطار فنوكوفا الدولي في موسكو، وجرت مراسم الاستقبال الرسمية حسب البروتوكول الروسي المعمول به، وكان في استقبال سيادته ممثلاً خاصاً للرئيس بوتين نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وسفير روسيا في سورية ألكسندر يفيموف وسفير سورية في روسيا الاتحادية بشار الجعفري، حيث صعد مدير مراسم وزارة الخارجية الروسية إيغور بوغداشيف إلى طائرة الرئيس الأسد للترحيب به ولدعوته للنزول من الطائرة، فيما كان الممثل الخاص للرئيس بوتين في استقبال الرئيس الأسد عند سلم الطائرة.

وبعد الاستقبال عزفت الفرقة الموسيقية النشيدين الوطنيين السوري والروسي ثم استعرض الرئيس الأسد حرس الشرف وإلى جانبه بوغدانوف، بعد ذلك توجه الرئيس الأسد إلى مقر إقامته في موسكو.

ويبدأ الرئيس الأسد اليوم برنامج الزيارة الرسمية التي سيستهلها بزيارة ضريح الجندي المجهول في موسكو، حيث سيضع إكليلاً من الزهور، وبعد ظهر اليوم سيجري للرئيس الأسد في الكرملين استقبال رسمي يسبق لقاءه بالرئيس فلاديمير بوتين، حيث سيجري الرئيسان حسب معلومات مباحثات موسعة تحضر فيها ملفات تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية، والتعاون الاقتصادي بين البلدين، وكذلك ستحضر تطورات المنطقة والإقليم وملف الاجتماعات المعنية في بناء الحوار بين دمشق وأنقرة.

هذا وتشير المعلومات الى أن هناك حزمة مهمة ونزعية من الاتفاقيات تنطوي على دعم روسي لسورية .. وذلك مع حضور الملف الاقتصادي في المباحثات وبحسب مصادر فإن التعاون الاقتصادي سيتسع الى تقديم روسيا لقرض مالي كبير ومساعدات فنية في مجال الكهرباء وايضا سيكون هناك اتفاق تزود روسيا  بموجبة النفط لسوريا الى جانب تقديم اليات ومعدات في مجال الاعغمار وترميم الآثار الناجمة عن الحرب والزلزال وغيرها من مجالات التعاون التي قد يجري الاعلان عنها كنتائج للمباحثات عبر عدد من الاتفاقيات الخاصة بتعزيز التعاون الثنائي والاقتصادي 

الكرملين وفي بيان له أمس أعلن أن الرئيس الروسي، سيعقد مع الرئيس الأسد مباحثات رسمية ستركز على الوضع في سورية، وسبل تطوير التعاون بين البلدين.

وقال الكرملين: «سيعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع نظيره السوري بشار الأسد مباحثات في الكرملين، وسيبحث الجانبان سبل تطوير التعاون الروسي- السوري في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والإنسانية، وآفاق التسوية الشاملة في سورية».

الرئيس الأسد كان قد قام بزيارتي عمل إلى روسيا الاتحادية الأولى جرت في أيار من عام 2018 والتقى في سوتشي نظيره الروسي، فيما جرت زيارة العمل الثانية للرئيس الأسد في أيلول من عام 2021 تزامناً مع ذكرى انطلاق العملية العسكرية المشتركة لمكافحة الإرهاب في سورية.



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=110&id=194528

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc