الموظفون يحتاجون زيادة أعلى من التي حدثت
لكن هذا هو المتاح مع حقيقة أن إيرادات الدولة هي في أدنى مستوياتها ؟







دمشق - سيرياستيبس :

بالمطلق فإنّ الزيادة كانت يجب أن تكون أعلى من 50 % ولكن هذا هو المتاح بكل بساطة في دولة تعاني من تراجع حاد في مواردها بل مواردها حالياً هي في أقل مـستوياتها على الإطلاق والأسباب واضحة بكل ما تنطوي عليه من ألم وصعوبات  خلقها الحصار والعقوبات غير المسبوقة والتي طالت كل شيء عمليا بشكل أو بأخر بما في ذلك تأثيرتها المباشرة حتى على صناعة الدواء رغم الإدعاء باستثناء الدواء والغذاء .
في سورية اليوم هناك توقف لجزء كبير وهوالمؤثر من الصناعة والإنتاج وحتى الزراعة
  سورية فقدت النفط والقمح في شرق وشمال سورية بسبب الاحتلال الأمريكي والتركي واغتصابهما لهذه الثروات التي هي من حق الشعب والدولة السورية
كل ذلك جعل موارد الدولةتعاني من الشح والتراجع .. وبالتالي كان لابد من الحديث كيف حدثت الزيادة .
الزيادة حصلت في الرواتب والأجور بناء على الامكانيات المتاحة بمعنى كان لابد من هندسةالزيادة مع الامكانيات تماما وبشكل يمكن الدولة من تغطية الزيادة بشكل سليم ..
مع الإشارة هنا الى أن الزيادة تتطلب 83 مليار ليرة سورية شهرياً أي بحدود ألف مليار ليرة سنوياً ..
في السياق نفسه، إن رفع سعر المازوت والخبز حقق وفراً مقداره 64 مليار ليرة شهرياً وهذا الرفع هو لتخفيف العجز في ميزانية الدولة وتوجيه هذا الوفر لشريحة الموظفين.
ومع الاشارة هنا إلى أن تمويل شراء المواد الأساسية كالخبز والبنزين والدواء والقمح والمازوت وغيرها من المواد الأسياسية يتم من خلال الدَّين الداخلي أي أنه يراكم عجز مستمر ومتزايد في الموازنة، وهذا يجعل الليرة السورية أمام خطر الانخفاض الشديد مقابل الدولار وبالتالي فإن رفع سعر الخبز والمازوت المدعومَين أمَّن مورد لرفع الأجور من جهة وخفف من العجز وساهم في حماية الليرة.
وفي كل ذلك يتأكد للجميع  أن الموظفون يحتاجون  لزيادة في الرواتب أعلى من التي حصلت ولكن باختصار هذا هو الممكن حالياً، وحكماً ستحصل زيادات لاحقة في الأشهر القادمة مع تحسُّن الأوضاع.



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=126&id=188165

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc