الحاكم : هذه أولويات الاقراض
هدف الرقابة على تمويل المستوردات .. ضبط سعر الصرف ومنع تلاعب الصرافين ؟




دمشق - سيرياستيبس :

أعلن حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور "محمد هزيمة" خلال لقائه مجموعة من الفعاليات الإدارية والاقتصادية في محافظة حماة بمناسبة افتتاح فرع جديد لبنك البركة سورية أنه "يمكن لأصحاب الفعاليات الذين تتطلب طبيعة عملها سحوبات يومية كبيرة، الحصول على موافقة عن طريق المصرف الذي يتعاملون معه، على تجاوز سقف السحب اليومي بناء على طلب خطي يبين الحاجة لذلك" .

وبين "هزيمة" أنه سيتم ربط رفع سقف السحب اليومي بالدفع الالكتروني، حيث لا يوجد سقوف للمدفوعات الالكترونية، مؤكداً أن تصريف القطع الأجنبي عن طريق شركات الصرافة المرخصة، مسموح لأي مواطن ودون أي قيود .

وتحدث "هزيمة" عن أولويات منح القروض الصناعية، قائلاً : "تم اتخاذ القرار بالسماح للمصارف العامة والخاصة، بمنح القروض لإنشاء أو ترميم أو استكمال المشاريع الصناعية، وفق قائمة تتضمن المشاريع الأكثر أهمية بحسب حاجة البلد الحالية، ومن ضمنها مشاريع الطاقة البديلة" .

وحول الرقابة على عملية تمويل المستوردات، أكد "هزيمة" أن الهدف منها هو ضبط سعر الصرف، من خلال الحد من تلاعب الصرافين خارج سورية بكمية وأسعار القطع الأجنبي الداخل إلى البلد .

مشيراً إلى وجود تنسيق مستمر مع وزارة التجارة الداخلية، لإعلامها بالأسعار الحقيقية لتمويل المستوردات، وفق القوائم التي ترد بشكل دوري من شركات الصرافة المرخصة للتمويل، بغية الأخذ بها عند تسعير المنتج للاستهلاك النهائي .



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=126&id=190075

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc