الريال الإيراني يرتفع بعد الاتفاق على استئناف العلاقات مع السعودية
13/03/2023



 

سيرياستيبس :

عوض الريال الإيراني، السبت، بعض الخسائر التي تكبدها في الآونة الأخيرة مسجلا ارتفاعا تجاوز ستة في المئة وسط احتمالات تقلص التوترات الإقليمية بعد اتفاق إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية.

واتفقت إيران والسعودية، يوم الجمعة، على استئناف العلاقات بعد سنوات من العداء الذي هدد الاستقرار والأمن في الخليج وساعد في تأجيج الصراعات في الشرق الأوسط من اليمن إلى سوريا.

وأشار موقع الصرف الأجنبي الإلكتروني بونباست دوت كوم إلى أن الريال سجل، السبت، 447 ألفا مقابل الدولار في السوق الحرة غير الرسمية مقارنة مع 477 ألفا، يوم الجمعة. وقال موقع بازار 360 دوت كوم إن سعر الريال بلغ 446500.

وتوقفت المحادثات بين إيران والقوى العالمية والتي هدفت لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات منذ سبتمبر/ أيلول، مما أدى تراجع آفاق الاقتصاد الإيراني.

ومع ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى أكثر من 50 بالمئة، يحاول الإيرانيون حماية قيمة مدخراتهم عن طريق شراء العملات الأجنبية أو الذهب.

وفقد الريال ما يقرب من 30 بالمئة من قيمته منذ بدء الاحتجاجات على مستوى البلاد في سبتمبر/ أيلول

 

ويقول تجار العملات الأجنبية إن انخفاض الريال نابع جزئيا من الاضطرابات، فضلا عن عزلة إيران المتزايدة في مواجهة العقوبات الغربية 

وأضرت إعادة فرض العقوبات الأمريكية، في 2018 من الرئيس آنذاك دونالد ترامب، بالاقتصاد الإيراني مع الحد من صادرات النفط الإيرانية وتراجع القدرة على الحصول على العملات الأجنبية.

واستمر التوتر مع الولايات المتحدة التي فرضت في الثامن من مارس/ آذار عقوبات على مسؤولين وشركات إيرانية

(رويترز)



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=126&id=194501

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc