الذهب عند عتبة ال 400 ألف ليرة .. ولايمكن التنبوء بمساره حالياً ؟
15/03/2023



عد أن قارب حدود 400 ألف ليرة … جزماتي : لا يمكن التنبؤ بمسار سعر الذهب حالياً وإدخال الذهب الخام من بيروت انخفض نتيجة الارتفاع الكبير لسعر صرف الدولار

سيرياستيبس :

أوضح رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق غسان جزماتي أن الارتفاع غير المسبوق لسعر الذهب محلياً يعود للارتفاع الكبير لسعر الأونصة الذهبية عالمياً التي سجلت 1913 دولاراً يوم أمس.

وبينّ جزماتي أن الإقبال على شراء الذهب عالمياً من قبل الشركات وأصحاب رؤوس الأموال نتيجة الإعلان عن إفلاس عدة بنوك في الولايات المتحدة الأميركية تسبب في رفع سعر الذهب نتيجة زيادة الطلب لكونه الملاذ الآمن في ظل المخاطر البنكية الحالية.

معقباً إنه لا يمكن تسعير الذهب المحلي من دون الرجوع للتسعيرة العالمية لأنها هي التي تحدد التبادلات التجارية، فحين يتم شراء ذهب في بيروت أو دبي لإدخاله إلى السوق المحلي يتم شراؤئه وفق التسعيرة العالمية، وعليه فهي تؤثر في السعر المحلي، علماً بأن سعر الصرف المحلي مستقر وهو العامل الثاني في آلية تسعير الذهب، مؤكداً أنه لا يمكن التنبؤ حالياً بمسار الأسعار لأنه متغير يومياً وقابل للانخفاض والارتفاع بشكل يومي بسبب المتغيرات الدولية المؤثرة بسعر الذهب عالمياً.

ولفت جزماتي إلى أن إدخال الذهب الخام إلى الأسواق من بيروت قد انخفض مؤخراً نتيجة الارتفاع الكبير لسعر صرف الدولار في لبنان الذي يحد من عمليات شراء الذهب، فانخفاض إدخال الذهب الخام إلى بيروت يخفض إدخاله إلى دمشق، مع الإشارة إلى أن كيلو الذهب الخام هو سبيكة تعادل 32 أونصة.

وأشار جزماتي إلى أن المبيعات تحسنت في الأيام الأخيرة مع اقتراب عيد الأم الذي يعد موسماً بالنسبة للصاغة، وبالتزامن مع اقتراب شهر رمضان حيث تتحسن المبيعات قبل بدايته، لتدخل حالة من الركود في النصف الأول من رمضان بسبب انشغال الناس بتأمين متطلبات الشهر الكريم، ومن ثم تعود المبيعات للتحسن قبل حلول عيد الفطر، مشيراً إلى أن المبيعات انخفضت بشكل كبير بعد كارثة الزلزال المدمر الذي وقع في السادس من شباط الماضي.

وفي سياق متصل قال جزماتي: إن كميات الذهب الكسر التي تصل من المنطقة الشرقية تبلغ نحو 30 كيلو غرام تصل كل أسبوعين مرة، ليتم إرسال ذهب مشغول ومصاغ بدلاً منها إلى القامشلي وباقي مدن المنطقة الشرقية.

وحول ما نشر عن تغيير يوم العطلة بالنسبة للصاغة، أوضح رئيس الجمعية أن التغيير من يوم الأحد إلى يوم الجمعة جاء بناء على طلب أصحاب المحال في الأسواق لتصبح كل المحال تغلق في اليوم نفسه، في حين تبقى عطلة جمعية الصاغة في يومي الجمعة والأحد.

هذا وقد وصل سعر غرام الذهب عيار /21/ إلى 390 ألف ليرة سورية يوم أمس، وعليه سجلت الأونصة الذهبية السورية سعراً بـ14.550 مليون ليرة، والليرة الذهبية السورية سعراً بـ3.350 ملايين ليرة.

الوطن



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=126&id=194530

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc