الجزرية والقرع.. حلويات تراثية بهوية لاذقانية
13/11/2022



 
 

سيرياستيبس :

تشتهر اللاذقية بحلويات تراثية قديمة كالجزرية، القرع الكرابيج، الحلاوة النفيشة السمسمية، التي لا يزال أهالي المحافظة يحافظون على استمرارها، وتوارثها من الآباء إلى الأبناء، لما تشكله من هوية خاصة للمحافظة، بالإضافة إلى أنها تشكل مصدر رزق للكثير من العائلات التي تعمل في صناعتها.
منذ سنوات طويلة، تعمل ديبة صفتلي في صناعة الجزرية، لإيجاد مورد رزق يساعدها على تدبر حاجات عائلتها، إذ قالت لـ”تشرين”: بدأت العمل في صناعة الجزرية بالبداية من منزلي بإمكانيات محدودة، ثم تطورت شيئاً فشيئاً حتى أصبح لدي ورشة صغيرة مختصة بصناعة الجزرية، مشيرة إلى أنها لديها زبائن كثر يقصدونها من المحافظة وخارجها لشراء الجزرية.

وفرة زراعة الجزر
وأضافت صفتلي: ما جعل اللاذقية تشتهر بصناعة الجزرية هو زراعة الجزر بوفرة في المحافظة، وعليه فقد عرف الأهالي قديماً الاستفادة من الجزر بكل الأطعمة ومنها الحلوى، وتتابع شارحة طريقة صناعة الجزرية: يتم غسل الجزر وسلقه بوعاء نحاسي، ومن ثم طحنه بطاحونة خاصة به، وعصره عبر كيس قطني محكم الربط بعد أن يتم رشه بكمية قليلة من السكر، ثم تضاف إليه المكسرات كالجوز أو الفستق الحلبي، ويوضع بقالب خاص ليعطي شكله المعروف الهرمي أو تقطيعه بشكل دائري حسب الطلب.

حلوى القرع
كما تعتبر حلوى القرع، حلوى تراثية بامتياز في اللاذقية ومورد رزق للكثير من العائلات التي تعمل بصناعتها باعتبارها تعتمد على أدوات بسيطة، إذ قالت عواطف جبور التي تعمل في صناعة القرع  : تعد هذه الحلوى جزءاً من تراث اللاذقية، حيث ورث الأبناء فن صناعتها عن الآباء، مضيفة: لقد تعلمت صنع القرع من والدتي، وأنا أعمل في هذه الصناعة منذ سنوات وهي تساعدني في مواجهة غلاء المعيشة.
وتشرح جبور طريقة صنع القرع بأنه يتم تقطيعه وسلقه وتحليته في وعاء خاص به، ثم يوضع في مادة الكلس الخاص به لمدة يومين حتى يكسب القرع صلابة مع نشفان ما يعطيه نكهة لذيذة.

الحفاظ على الحلويات التراثية
من جهته، شدد رئيس جمعية الحلويات في محافظة اللاذقية تمام سيد الرصاص لـ”تشرين” على أهمية الحفاظ على الحلويات التراثية كونها موروثاً قديماً ومقصداً لأي زائر للمحافظة لتذوقه، مشيراً إلى تطور صناعة الحلوى التراثية من ناحية الأدوات التي تصنع بها، مبدياً استعداد الجمعية لتقديم أي مساعدة لتطوير هذه الصناعة، خاصة للسيدات اللواتي يبدين رغبتهن بالعمل لإعالة عائلاتهن.
وأكد رئيس جمعية الحلويات أهمية إنعاش وتطوير صناعة الحلويات التراثية رغم الصعوبات الحالية من ارتفاع تكاليف الإنتاج، معرباً عن أمله في أن تشهد هذه الصناعة في المرحلة المقبلة انفتاحاً على الأسواق الخارجية، وإقامة فعاليات للتعريف بموروث الحلوى في اللاذقية.

تشرين



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=127&id=193378

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc