فارس الشهابي نيابة عن قطاع الاعمال الوطني
لازالت هناك صعوبات في دخول المنتجات السورية الى ايران .. وتصعوبات في حريك الاموال بين البلدين




دمشق - سيرياستيبس :

   أمام الوفد الايراني الضيف برئاسة وزير الصناعة و التجارة الإيراني. خلال اجتماع اللجنة الصناعية السورية الإيرانية في وزارة الصناعة امس :

- رغم مرور عشر سنوات من الاتفاقيات التجارية و الكثير من اللقاءات و الزيارات الرسمية علينا ان نعترف ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين الحليفين لا تليق بمستوى العلاقات الاستراتيجية الاخوية و التبادل التجاري بينهما ضعيف و خجول..

- و لازالت هناك صعوبات بالغة في دخول المنتجات السورية الى الاسواق الايرانية رغم ان هذه المنتجات نفسها استطاعت منافسة المنتجات التركية في العراق و شمال افريقيا و العديد من الدول العربية ..

-و لازالت هناك صعوبات بالغة في تحريك الاموال بين البلدين حيث لم يتم حتى الان وضع آلية واضحة للتبادل النقدي و السلعي تتجاوز العقوبات..

-لا بد من اعادة تنشيط الشركات المشتركة الموجودة و تأسيس اخرى جديدة بصيغة شركات انتاجية قابضة و اعطائها مزايا تفضيلية لدخول اسواق البلدين كأنها سوق واحدة..  

- نحن لدينا تفوق في الصناعات النسيجية و الغذائية و نحتاج للخبرة الايرانية في توطين صناعات الالات و خطوط الانتاج و صناعات الطاقات المتجددة و العديد من الصناعات الكيميائية و الهندسية المعقدة..

- ضرورة تنشيط مجالس الاعمال المشتركة و تأسيس مكتب متابعة خاص بخط ساخن يعمل خارج الروتين الحكومي.. و قطاع الاعمال هو من يجب ان يقود عملية تعزيز العلاقات التجارية..

- نحن كرجال اعمال سوريين لدينا الرغبة الصادقة في وجود افضل العلاقات التجارية بين البلدين و نحن جاهزون كغرف اقتصادية في تقديم الدعم المطلق في سبيل انجاح ذلك..

شخصياً.. لا اعتقد ان تطوير العلاقات الاقتصادية مع اي دولة في العالم يتم عبر الرسميات و المعارض و غيرها من الاجتماعات او اللقاءات الكبيرة.. بل عبر تسهيل حركة الافراد و السلع و الاموال و للجميع و بدون اي ضجيج يذكر !



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=131&id=189791

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc