التقنين الكهربائي يقطع الحياة عن المجمّعات الضوئية في اللاذقية
09/05/2022




 

| اللاذقية – عبير سمير محمود

  

يشكو العديد من مشتركي خدمة الإنترنت ADSLفي اللاذقية من انقطاع الخدمة لساعات طويلة بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي عن المجمعات الضوئية التي تخدّم مناطقهم ما يؤدي إلى انقطاع الاتصالات والإنترنت بأوقات التقنين.

وذكر أحد المواطنين أن المنازل المخدمة من المجمعات الضوئية تنقطع عن الحياة مع انقطاع التيار الكهربائي لكونها تعتمد على الكهرباء حصراً لتشغيلها ولا بديل حتى الآن رغم الوعود الوزارية بتحويلها إلى طاقة شمسية.

وبالعودة إلى عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع الاتصالات والنقل في محافظة اللاذقية مالك الخيّر أكد  ، التوجه الحكومي لدعم المجمعات الضوئية بنظام الطاقة الشمسية.

وأشار الخيّر إلى تحفيز كل الفعاليات على تركيب نظام الطاقة الشمسية عبر تقديم قروض تشجيعية لدعم هذا القطاع في جميع المجالات، لتكون الحل البديل الأفضل لتوليد الطاقة.

وحول إلغاء الأمبيرات، أكد الخيّر أنه لا يوجد قانون ناظم للاشتراك بالأمبيرات، ما دفع البعض لاستغلال حاجة المواطنين والمتاجرة بهذا الأمر، مؤكداً أن إلغاء الأمبيرات يحد من الاستغلال المادي للمواطنين من جهة، ومن جهة ثانية يمنع الاتجار بالمازوت في السوق السوداء لهذه الغاية.

من جهته، أكد مدير الاتصالات في اللاذقية أحمد حايك لـ«الوطن»، العمل المستمر لإيجاد الحلول لتشغيل المجمعات الضوئية وفق الإمكانيات، مشيراً إلى مشروع قيد التنفيذ لتركيب الطاقة الشمسية في 12 موقعاً خلال الفترة المقبلة.

ولفت مدير الاتصالات إلى تركيب نظام الطاقة الشمسية على مواقع جديدة في الضواحي ومنها مراكز في سقوبين وستمرخو، والرائد العربي، وعدد من مواقع جبلة ما بين الريف والمدينة.

ويبلغ عدد المجمعات الضوئية في اللاذقية 114 مجمعة بين الريف والمدينة، أكثر من نصفها غير مدعوم بالطاقة الشمسية، وتتم المتابعة للموافقة على عقود جديدة خلال خطة العام الجاري لتركيب نظام الطاقة الشمسية لدعم هذه المجمعات بحل سريع بديل للكهرباء.

وذكر أن انقطاع التيار الكهربائي وفق نظام تقنين طويل يصل في معظم الأحيان إلى خمس ساعات قطع مقابل ساعة واحدة وصل يعد من مشكلات عمل المجمعات الضوئية، ومنظومة الاتصالات بشكل عام، وفي حال تحسن الكهرباء بنظام ساعات تقنين متساوية (2 قطع – 2 وصل) أو (3 قطع – 3 وصل) تتحسن فعلياً الخدمات في الاتصالات بشكل لافت بنسبة أكثر من 80 بالمئة عبر تحقيق جدوى من استبدال بعض البطاريات الجافة للوحدات الضوئية لتصبح قادرة على الشحن وتغطية ساعات القطع الكهربائي.



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=136&id=191664

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc