سعر بيدون المازوت ب 130 الف ليرة في السوق السوداء
06/11/2022




سيرياستيبس :
تحدث العشرات من أهالي حمص (مدينة وريفاً)  عن معاناتهم من عدم حصولهم على مخصصاتهم من مادة مازوت التدفئة وفق البطاقة الالكترونية حتى تاريخه على الرغم من بدء موسم البرد، متخوفين من عدم حصولهم على مخصصاتهم خلال هذا الشتاء وخاصة أن عملية التوزيع تسير ببطء شديد ولاسيما مع انعدام كل وسائل التدفئة المتاحة لديهم.

واستهجن الأهالي عدم توافر المازوت للمواطنين وفق البطاقة وتوافره في الأسواق السوداء وعلى الطرقات العامة بأسعار باهظة تصل إلى 130 ألف ليرة سورية لكل غالون مازوت بسعة 20 ليتراً، لافتين إلى أنه ليس بإمكانهم شراء غالون المازوت بهذه السعر الذي يزيد على راتبهم ودخلهم الشهري.

من جانبه بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية والثروة المعدنية عمار داغستاني لـ«الوطن» أن عملية توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة على الأسر المستفيدة في المحافظة تتم وفق الإمكانيات المتاحة والمتوافرة وأن وتيرة التوزيع متعلقة بالكميات الواردة من الوزارة إلى المحافظة، لافتاً إلى أنه يتم حالياً اجتزاء كميات من المادة من بعض القطاعات العامة لزيادة عملية توزيع مازوت التدفئة.

وأوضح أن إجمالي عدد البطاقات الإلكترونية في المحافظة يبلغ نحو 443 ألف بطاقة، وأن عدد البطاقات التي سجلت طلبات على مازوت التدفئة تبلغ نحو 423 ألف بطاقة، وتمت تعبئة ما يزيد على 105 آلاف بطاقة حتى تاريخه بمعدل 50 ليتراً لكل عائلة أو بطاقة إلكترونية.

وأشار إلى أن كمية المازوت التي تم توزيعها حتى الآن على الأسر المستفيدة وصلت إلى ما يزيد عن 5.25 ملايين ليتر، علماً أن حاجة المحافظة الإجمالية من مازوت التدفئة للدفعة الأولى تصل لحوالى 21.2 مليون ليتر.

وأوضح داغستاني أن نسبة توزيع مازوت التدفئة بلغت حتى تاريخه ما يقارب 25 بالمئة على مستوى المحافظة، مبيناً أن هذه نسبة التوزيع تختلف من حي إلى حي فبعض الأحياء وصل التوزيع فيها إلى 50 بالمئة وبعضها الآخر إلى 40 بالمئة والبعض منها ما زالت النسبة دون 19 بالمئة، مشيراً إلى أنه يتم يومياً توزيع ما بين 3.5 إلى 4 طلبات مازوت تدفئة من إجمالي عدد الطلبات التي تصل المحافظة والبالغة بشكل وسطي نحو 17 طلباً، أي يخصص لمازوت التدفئة ما يعادل نسبة 20 بالمئة من إجمالي عدد الطلبات الواردة إلى المحافظة، علماً أن احتياج المحافظة الأساسي من طلبات المازوت يتراوح بين 35 إلى 40 طلباً يومياً.

وأكد أن الكميات الواردة من المازوت حالياً مقبولة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تبلغ نسبة توزيع مازوت التدفئة نحو 80 بالمئة مع نهاية العام الحالي، إلا أن ذلك متعلق بالتوريدات اليومية للمحافظة من مادة المازوت.

ولفت داغستاني إلى أنه في حال زادت الكميات الواردة للمحافظة سيتم تحقيق نسبة التوزيع في الدفعة الأولى وإنجازها بشكل كامل مع بداية العام القادم، وأنه كلما زادت الكميات المخصصة للمحافظة ستكون عمليات التوزيع بوتيرة أسرع، مبيناً أنه سيتم البدء بتوزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة على الأسر المستفيدة فور الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى.
الوطن



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=136&id=193288

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc