القيلولة مؤشر إلى مرض خطير
08/06/2022






تعتبر الغفوة القصيرة وسط النهار عادة أساسية لدى ملايين البشر، لكن باحثين حذروا في دراسة حديثة من أن القيلولة قد تكون مؤشراً مبكراً للإصابة بالخرف والزهايمر عند التقدم في العمر.

وتابعت دراسة 1400 شخص تزيد أعمارهم على 80 عاماً لأكثر من عقد، وراقبت وتيرة أخذهم قيلولة يومية وقدراتهم الإدراكية.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين أخذوا قيلولة مرة واحدة أو أكثر في اليوم، كانوا معرضين أكثر لخطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 40 بالمئة، مقارنة بمن لا ينامون خلال النهار.

ونقلت صحيفة «ميرور» البريطانية عن يو لينغ قائد الدراسة الأستاذ المساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، قوله: «إذا لم تكن قيلولة بشكل طبيعي وحصلت بشكل متكرر، وكانت طويلة من حيث المدة، فيجب أن تكون حذراً، فهو مؤشر مبكر للإصابة بالخرف والزهايمر لاحقاً».

وأرجع لينغ التدهور المعرفي لدى الأشخاص المداومين على القيلولة، إلى أنها تجعل الأشخاص ينامون ساعات أقل ليلاً، وهو ما يمنح الدماغ وقتاً أقل للتخلص من البروتينات السامة.

وتوجد 5 مراحل مرتبطة بداء الزهايمر، وهي الزهايمر قبل السريري، والإعاقة العقلية البسيطة الناتجة عن الزهايمر، والخرف البسيط، والخرف المتوسط، والخرف الحاد.

ووفقاً لموقع «مايو كلينك» الطبي، فإن الخرف مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الأعراض التي تؤثر بشدة على القدرات الذهنية والاجتماعية، لدرجة تسمح بالتعارض مع الوظائف اليومية.

 



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=144&id=191982

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc