خضراوات يفضل تناولها مسلوقة
26/06/2022



أعلنت البروفيسورة مارغريتا كوروليوفا خبيرة التغذية الروسية أن بعض الخضراوات من الأفضل تناولها مسلوقة للحصول على الفائدة القصوى منها.

وأشارت إلى أن العديد من الخضراوات لا تفقد خصائصها المفيدة للجسم بعد المعالجة الحرارية، بل تزداد فائدتها، لأن بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون الموجودة فيها تصبح سهلة الامتصاص بعد المعالجة الحرارية، وخير مثال على ذلك الجزر.

وقالت: إن امتصاص فيتامين «أ» الموجود في الجزر المسلوق يصبح أسهل وأفضل مما في الجزر النيئ، كما تنشط المعالجة الحرارية مركب الليكوبين المضاد للأكسدة الموجود في البندورة والفليفلة الحمراء.

وأضافت: «تسمح المعالجة الحرارية بتنشيط الليكوبين الموجود في البندورة والفليفلة وتحسن عملية امتصاصه. والليكوبين مهم جداً لصحة الأنسجة وحالة الدم ولصحة الرجال».

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون أمراض الجهاز الهضمي ننصحهم بعدم تناول اللفت والفجل لاحتوائهما على ألياف غذائية خشنة. ولكن بعد المعالجة الحرارية تصبح هذه الألياف سهلة الهضم.

وتابعت: إن هناك بعض الخضراوات مثل الشوندر والبروكلي يمكن أن تحتوي على مواد سامة عندما تكون نيئة.

وقالت: «يحتوي الشوندر النيئ على نسبة بسيطة من مركبات سامة، كما أن وجود مادة السلفورافان (المضادة للسرطان ومبيدة للجراثيم) في البروكلي يمكن أن يكون له تأثير سام في الجسم أحياناً، ولذلك يجب استخدام حرارة معتدلة عند طهي الخضراوات، لأنه بعكس ذلك يمكن أن يرتفع مؤشر نسبة السكر في الشوندر أو الجزر مثلاً.

ويمكن معالجة الخضراوات حرارياً في ماء يغلي لمدة 2-3 دقائق، أو في فرن بدرجة حرارة 60-70 درجة مئوية، أو في شواية هوائية لمدة دقيقتين لكل جانب، أو على البخار لمدة لا تزيد على خمس دقائق عند 80-90 درجة. وعموماً يجب أن تكون المعالجة الحرارية معتدلة».

ووفقاً لهاً، ينصح بتناول الخضراوات الورقية نيئة.

 



المصدر:
http://syriasteps.com/index.php?d=144&id=192146

Copyright © 2006 Syria Steps, All rights reserved - Powered by Platinum Inc