ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:13/04/2021 | SYR: 09:51 | 13/04/2021
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 MTN-was UIC

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18



Sham Hotel







runnet20122




 بولمانات تستغل رفع التسعيرة.. وحماية المستهلك خارج السرب
06/04/2021      





سيرياستيبس :

أثار قرار شركات نقل البولمانات العاملة على خط السويداء- دمشق برفع ثمن تذكرة السفر التي تتقاضاها من 1500 إلى 2500 ليرة والمعمول به اعتباراً من اليوم كثيراً من الانزعاج، ومخاوف حقيقية لدى الطلاب الذين يشكلون الأغلبية العظمى من المتنقلين بين المحافظات، و كما قال بعضهم، لا ينقصهم عبئاً جديداً مع ارتفاع تكاليف المعيشة وارتفاع أسعار كل ما يتعلق بدراستهم كالمحاضرات والملخصات التي ارتفعت أيضاً بنسب تعادل ٢٠٠%، ومقابل ذلك بقي دخل أسرهم على حاله تقريباً، ومعظم الطلاب غير منتجين ويعتمدون على راتب يفترض أن يكفي أسرة كاملة، إضافة للظروف الاقتصادية الصعبة وعدم تمكن شرائح واسعة من المواطنين من الالتزام بدوامهم نتيجة ارتفاع أجور النقل على العديد من الخطوط لأكثر من الضعف بالإضافة إلى عدم توفر وسائط نقل في أحيان كثيرة بسبب نقص مادتي البنزين والمازوت. ومنهم طلاب الجامعات الخاصة في منطقة غباغب التي تبعد عن السويداء 70كم فقط، وخاصة أن أجرة التنقل التي تتقاضاها بولمانات (التوفيق- الشهبا- الأخوية) منذ مدة ليست بالبعيدة كانت 1000 ليرة ضاربة بقرارات الوزارة عرض الحائط، بحجة ارتفاع أسعار قطع تبديل السيارات والزيت وأزمة المحروقات وارتفاع سعرها في السوق السوداء.. الخ. وحالياً أصبحت الأجرة 2500 ليرة، يعني بحسبة بسيطة لهذا العبء الجديد يحتاج طالب جامعي 5000 ليرة يومياً بدوام 4 أيام فقط، ما يعني حاجته الشهرية إلى 80 ألف ليرة أجرة طريق فقط، إضافة إلى أن هذا الارتفاع أيضاً قد يدفع بأصحاب البولمانات العادية والسرافيس العاملة على خط السويداء- دمشق لأن تقدم على خطوة مماثلة، الأمر الذي سيضطر المواطن للتفكير ملياً قبل أن يقرر الذهاب إلى دمشق.
عضو المكتب التنفيذي بقطاع النقل في محافظة السويداء تيسير نعيم أكد لـ«تشرين» أنه تمت دعوة الشركات الثلاث الخاصة اليوم للاجتماع مع محافظ السويداء وأعضاء المكتب التنفيذي وصدر قرار ببقاء سعر تذكرة البولمان السويداء- دمشق السومرية ٢٥٠٠ ليرة، بينما سعر التذكرة لطلاب الجامعات الخاصة السويداء غباغب ٢٠٠٠ ليرة بالحجج والذرائع ذاتها المذكورة سابقاً.
وبسؤال «تشرين» عن عودة سعر التذكرة القديم ١٥٠٠ ليرة في حال انتهاء أزمة المحروقات وهبوط سعر الصرف أجاب نعيم أنهم كلجنة لا تعد بشيء ولحينها «لكل حادثٍ حديث»، ما يهمنا الآن استمرار عمل البولمانات حرصاً على عدم توقفهم عن العمل.
بدورها مديرة حماية المستهلك في السويداء رشا رحروح أكدت لـ«تشرين» أنهم حتى تاريخ اليوم لم يتخذوا أي إجراء بحق أصحاب الشركات الخاصة «الشهبا – التوفيق – الأخوية» وأنهم كمديرية ملتزمون بقرار لجنة النقل والمحافظة برفع التسعيرة الذي صدر اليوم.
ولفتت رحروح إلى إلزام أصحاب مكاتب البولمانات بوضع التسعيرة النظامية كي يكون المواطن والطالب على علم بالتسعيرة، مشيرة إلى أنه تم تنظيم أكثر من ٥٠ ضبطاً بحق أصحاب الباصات والسرافيس داخل المحافظة بسبب رفع الأجور بالتنسيق مع مديرية النقل في السويداء.

تشرين


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

Haram2020_2



معرض حلب



mircpharma



ChamWings_Banner


alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس