ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/06/2022 | SYR: 22:28 | 25/06/2022
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19



Aleppo_Int-2019-2022




IBTF_12-18



Sham Hotel







runnet20122




  الحكومة لاتركز على الانتاج
مدير عام سابق : على الدولة رفع سعر الحوالات لانها أفضل من النفط ؟
26/04/2022      



سيرياستيبس :

قال الدكتور علي كنعان الاستاذ الباحث الاقتصادي ومدير عام المصرف الصناعي سابقا :  أنه وبحكم ارتفاع معدلات التضخم يجب أن يزداد سعر الفائدة تدريجياً لأكثر من 11% إلى أن يستقر السعر كي يشجع على الإيداع والإقراض، لأن الفائدة الحالية لا تغطي مخاطر التضخم.

 مشيرا في حديث لاذاعة ميلودي الى أن الحوالات أفضل من النفط لأنها ليس عليها تكلفة وعندما يصل إلى سورية 100 دولار أو 1000 دولار فهو مبلغ شبه مجاني لاقتصاد الوطن يستطيع أن يستورد به السلع والمواد اللازمة كونه أتى من مصادر خارجية.

  وعلى الحكومة أن تشجع بشتى الطرق وترفع سعر الحوالات المالية لأنها تحصل على قطع أجنبي بدون تكلفة وسعره بالليرة السورية يصرف محلياً وبتشجعيه أصحاب الحوالات على إدخال هذه المبالغ التي بإمكانه تمويل الاستيراد من هذه الحوالات.

  كنعان قال  أن الحكومة منذ سنتين وحتى الآن لا تركز على العملية الإنتاجية بدليل أنها ثبتت سعر الصرف وبالتالي كيف سيزداد الطلب، علماً أن تثبيت السعر بحاجة إلى زيادة في الأجور.

- واضاف عندما توضع قرارات إدارية لأهم أدوات السياسة النقدية فهذا يعني أنها تستقدم حالة انكماشية وهذه الحالة ستؤدي لتراجع وانخفاض بحجم الإنتاج ما ينتج عنه البطالة والاعتماد على الاستيراد بدلاً من التصدير.

  مؤكداً أن زيادة الرواتب لا تكون سبب بالتضخم بل هي تعويض بناقص حاصل في الطلب أما عندما تكون الأجور تتجاوز الحد فهي تشكل ضغوط تضخمية

  فالدول المحاورة اليوم وجدت في السلع السورية رخص كبير مقابل السلع الأجنبية وبالتالي ازداد الطلب بشكل كبير على المنتجات السورية.

  واضاف : يجب السماح لاستيراد المواد الأولية اللازمة للصناعة وتخفيض رسومها الجمركية لأدنى الحدود لتدخل في قطاعات الإنتاج.

  كما يجب الانتقال إلى نظام الاستيراد في نظام التسهيلات الائتمانية بمعنى يجب أن يكون للمستورد أو المستثمر لديه حساب في دولة أخرى لتمويل مستورداته من مواده الأولية ومن المواد وبالتالي سيوفر جهد وتكلفة على المصرف المركزي وعلى السلطات المصرفية والنقدية.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

islamic_bank_1


معرض حلب


Baraka16


Orient 2022



Haram2020_2


mircpharma



ChamWings_Banner



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس